تكنولوجيا وسيارات

بالفيديو.. "تسلا رودستار" أول سيارة فضائية

الخميس 2018.2.8 02:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 892قراءة
  • 0 تعليق
 ناسا أطلقت الصاروخ لحساب شركة SPACE X

ناسا أطلقت الصاروخ لحساب شركة SPACE X

نجحت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، في إطلاق أول سيارة للفضاء، أمس الأول، عبر صاروخ "فالكون هيفي" العملاق، الذي يصنف باعتباره أقوى صاروخ فضائي في العالم (قادر على نقل حمولة للفضاء تقدر بوزن طائرة ركاب من طراز بوينج 737 كاملة العدد). 

وتابعت عدسة "بوابة العين" الإخبارية عملية إطلاق الصاروخ من مركز كينيدي للفضاء، بكاب كانافيرال شرق ولاية فلوريدا، والذي أحدث دويا وضجيجا هائلا رج أركان ولاية الشمس المشرقة.

وقد أطلقت ناسا الصاروخ لحساب شركة SPACE X بهدف إرسال السيارة "تسلا رودستار" الكهربائية الحمراء ضمن نموذج خاص أنتجته الشركة خصيصا لإرساله إلى الفضاء السحيق تحت اسم Star man ، ضمن خطة دعاية غير مسبوقة للسيارة.

كما تستهدف الشركة المنتجة، الاستثمار تجاريا في صاروخ فالكون الذي تعكف على تطويره، ليصبح بمثابة ساعي البريد للفضاء لحساب مشغلو الأقمار الصناعية التجارية.

وتعتزم الشركة إرسال بشر إلى الفضاء في رحلات تجارية خلال 6 شهور من الآن، كما أعلنت من قبل.

وستستقر سيارة "تسلا رودستار" في حزام الكويكبات بين المريخ والمشترى، بعد أن كان مخطط إرسالها لتستقر في مدار المريخ إلا أنه يبدو أن هناك مشاكل تقنية حالت دون استقرار السيارة في مدار المريخ.

وتبلغ تكلفة السيارة التي أنتجت خصيصا لغرض الرحلة الفضائية نحو 100000 دولار أمريكي، وتأمل شركة سبيس اكس وهى الشركة التى تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها فى استخدام الرحلة الأخيرة للفوز بعقود من ناسا خلال المستقبل القريب.

وأرسلت السيارة الحمراء، جنبا إلى جنب مع دمية لرائد فضاء في مقعد السائق المسمى "ستارمان" لتستهدف مدارا بيضاوي الشكل، حول الشمس التي من شأنها أن تقترب في بعض الأحيان من المريخ.

وفي ليلة الثلاثاء الماضي، قال الرئيس التنفيذي لشركة سبيس اكس إيلون موسك، إن مسار المركبة "تجاوز مدار كوكب المريخ وواصل الذهاب إلى حزام الكويكبات".

من جانبها، أعلنت القيادة الفضائية للقوات الجوية الأمريكية، الأربعاء، أنها أضافت تسلا رودستر إلى كتالوج الأقمار الصناعية الأمريكية التي تسبح في الفضاء.

فيديو إطلاق السيارة للفضاء من اللحظة الأولى حتى استقرارها في الفضاء 




تعليقات