اقتصاد

بنك الكويت المركزي يبيع أذون خزانة بـ1.1 مليار دولار

الثلاثاء 2017.11.28 12:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 698قراءة
  • 0 تعليق
عملات نقد كويتية - أرشيف

عملات نقد كويتية - أرشيف

 باع بنك الكويت المركزي أذون خزانة حكومية بقيمة 360 مليون دينار (1.191 مليار دولار). 

وحسب بيانات منشورة، الثلاثاء، على موقع البنك على شبكة الإنترنت؛ فإن مدة استحقاق الأذونات 6 أشهر، تنتهي في 29 مايو/أيار المقبل.

وفاق الطلب على أدوات الدين الكويتية نحو 1.140 مليار دينار، أي أكثر من 3 أضعاف قيمة الأذون المعروضة؛ ما يؤشر إلى قوة الطلب على أدوات الدين التي تصدرها الدولة.

وبحسب بيانات بنك الكويت المركزي، يبلغ متوسط العائد على الأذون نحو 1.875%.

ومنذ بداية النصف الثاني من العام الجاري حتى تاريخ اليوم، بلغ إجمالي أذونات الخزانة الحكومية التي أصدرتها الكويت، نحو 2.6 مليار دينار (8.6 مليار دولار).

وأذونات الخزانة، هي أدوات دين قصيرة الأجل تستخدمها الدول لتوفير السيولة المالية خلال فترة زمنية لا تزيد على عام واحد.

وتهدف الاستراتيجية الكويتية المعروفة بوثيقة الإصلاح الاقتصادي إلى إصلاح أوضاع الميزانية العامة وإعادة رسم دور الدولة في الاقتصاد وزيادة دور القطاع الخاص وتفعيل مشاركة المواطنين في تملك المشروعات العامة وإصلاح سوق العمل.

وتتضمن الإصلاحات الكويتية خططا لاستحداث ضريبة 10% من الأرباح الصافية للشركات، إضافة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

ويصنف معهد صناديق الثروة السيادية الهيئة العامة للاستثمار في الكويت كرابع أكبر صندوق سيادي في العالم بأصول قيمتها 524 مليار دولار.

ووافق مجلس الأمة الكويتي على ميزانية الحكومة للسنة المالية الحالية التي تنتهي في 31 مارس، وأن حجم العجز المتوقع فيها بلغ 7.89 مليار دينار (26 مليار دولار).

وتتوقع الميزانية أن يصل حجم الإنفاق إلى 19.90 مليار دينار والإيرادات 13.34 مليار دينار منها 10%، أو ما يعادل 1.33 مليار دينار، تضاف "إلى احتياطي الأجيال القادمة".

تعليقات