مجتمع

الصين تحتفل بعيد المعلم الـ34

الإثنين 2018.9.10 08:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 155قراءة
  • 0 تعليق
يوم المعلم الصيني - صورة أرشيفية

يوم المعلم الصيني - صورة أرشيفية

يصادف الإثنين 10 سبتمبر/أيلول، عيد المعلم الصيني الـ34، وهو اليوم الذي يظهر فيه الناس احترامهم وامتنانهم للمعلمين على عملهم الجاد ومساهماتهم في المجتمع. 

ونشرت صحيفة الشعب الصينية، بعض الحقائق حول التعليم والمعلمين في الصين، للمساعدة في فهم نظام التعليم في المجتمع الصيني، وجاء فيها أن الصين تمتلك أكبر وأقدم نظام تعليمي في العالم يعود لأكثر من ألفي عام، ويمثل الاستثمار في التعليم حوالي 4٪ من إجمالي الناتج المحلي في الصين.

يوجد بالصين حالياً نحو 16 مليون معلم، شكلت المعلمات الإناث نسبة 65% منهم، وبحسب ما أوضحته الصحيفة، ما بين كل 85 مواطناً صينياً هناك على الأقل يوجد مدرس واحد.

وفي عام 1986، أصدرت الحكومة الصينية قانون التعليم الإلزامي، مما يعني أن هناك 9 سنوات إلزامية من التعليم لجميع الأطفال الصينيين، وحالياً، تقدر وزارة التعليم أن ما يزيد على 99% من الأطفال في سن الدراسة قد تلقوا التعليم الأساسي لمدة 9 سنوات.

ووجدت دراسة دولية أجريت مؤخراُ للمقارنة بين وضع المعلمين في 21 دولة حول العلم، أن المعلمين في الصين يتمتعون بأعلى مستويات الاحترام بين دول العالم، بل أنها المهنة الأسمى في البلاد.

وتأسس يوم المعلم من قبل الحكومة الصينية عام 1985، رغم أن التدريس مهنة أكثر احتراماً على مر العصور، لكن الحكومة خصصت هذا اليوم كعطلة رسمية للبلاد، لإعادة ترسيخ مكانة التدريس بعد تدهور المساعي الفكرية خلال الثورة الثقافية.

ويتم الاحتفال بيوم المعلم في جميع أنحاء الصين، وكذلك في المدارس الصينية في الخارج، من خلال عدد من العروض والأناشيد والخطب المادحة وتقديم الهدايا.

تعليقات