اقتصاد

"المركزي الصيني" يضخ 12 مليار دولار حفاظا على السيولة

السبت 2019.2.2 11:09 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 99قراءة
  • 0 تعليق
البنك المركزي الصيني

البنك المركزي الصيني

قام البنك المركزي الصيني بضخ أموال في السوق النقدية، الجمعة، للحفاظ على سيولة كافية في النظام المصرفي. 

وأجري بنك الشعب الصيني عمليات إعادة شراء عكسي بقيمة 80 مليار يوان ما يعادل نحو 11.94 مليار دولار أمريكي، لمدة 14 يومًا بمعدل فائدة 2.7%، الجمعة، مع عدم وجود أي إعادة شراء عكسي مستحقة في اليوم نفسه.

يذكر أن الريبو العكسي هو عملية يقوم البنك المركزي من خلالها بشراء الأوراق المالية من البنوك التجارية عن طريق تقديم العطاءات، مع اتفاق على بيعها في المستقبل.

واستمرت جميع أسعار الفائدة الرئيسية في الانخفاض، الجمعة، وذلك لمدد تتراوح بين ليلة واحدة إلى سنة بموجب سعر الفائدة بين البنوك في شانغهاي "شيبور"، الذي يقيس التكلفة التي تقرض بها البنوك لبعضها البعض.

وبلغ معدل فائدة شيبور 2.1%، بانخفاض 13.8 نقطة أساس عن يوم التداول السابق، في حين بلغ معدل الفائدة لأجل 14 يوما 2.843%، بانخفاض 13.6 نقطة أساس.

وأظهر مسح خاص أن نشاط المصانع الصينية انكمش بأكبر وتيرة في نحو 3 سنوات خلال يناير/كانون الثاني الماضي، مع استمرار هبوط الطلبيات الجديدة وانخفاض الإنتاج؛ ما عزز المخاوف بشأن تفاقم التباطؤ في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وهذا أول انكماش منذ يوليو/تموز 2016 وأضعف قراءة منذ فبراير/شباط 2016.

ومن المتوقع أن تتخذ الصين مزيدا من إجراءات دعم الاقتصاد في الأشهر المقبلة لتضاف إلى مبادرات العام الحالي. وقد يوقد تباطؤ طويل للقطاع الصناعي، الحيوي للوظائف، شرارة خطوات جديدة لتنشيط الطلب المحلي.

تعليقات