اقتصاد

انكماش نشاط المصانع الصينية بأكبر وتيرة في 3 سنوات

الجمعة 2019.2.1 05:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 100قراءة
  • 0 تعليق
مصنع تجميع سيارات بي إم دبليو في الصين

مصنع تجميع سيارات بي إم دبليو في الصين

أظهر مسح خاص أن نشاط المصانع الصينية انكمش بأكبر وتيرة في نحو 3 سنوات خلال يناير/كانون الثاني الماضي، مع استمرار هبوط الطلبيات الجديدة وانخفاض الإنتاج؛ ما عزز المخاوف بشأن تفاقم التباطؤ في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وهبط مؤشر كايشين/ماركت لمديري المشتريات بقطاع الصناعات التحويلية لشهر يناير/كانون الثاني، والذي نشر، الجمعة، للشهر الثاني على التوالي إلى 48.3 نقطة، من 49.7 نقطة في ديسمبر/كانون الأول، وهو أقل مستوى منذ فبراير/شباط 2016.

وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاضا طفيفا في يناير/كانون الثاني إلى 49.5 نقطة، أي دون مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش بقليل.

وانكمش نشاط المصانع في الصين في ديسمبر/كانون الأول للمرة الأولى في أكثر من عامين؛ ما يسلط الضوء على المصاعب التي تواجهها بكين، بينما تسعى لإنهاء حرب التجارة مع واشنطن والحد من مخاطر تباطؤ اقتصادي أشد في 2019.

ويشير تنامي الضغوط على المصانع إلى استمرار فقد الزخم في الصين؛ ما يعزز المخاوف من تباطؤ النمو العالمي ولا سيما إذا استمر النزاع مع الولايات المتحدة.

وتراجع مؤشر مديري المشتريات الرسمي -الذي يوفر أول نظرة على اقتصاد الصين كل شهر- إلى 49.4 في ديسمبر/كانون الأول، لينزل عن مستوى الخمسين نقطة الفاصل بين النمو والانكماش وفقا لبيانات المكتب الوطني للإحصاءات.

وهذا أول انكماش منذ يوليو/تموز 2016 وأضعف قراءة منذ فبراير/شباط 2016.

ومن المتوقع أن تتخذ الصين مزيدا من إجراءات دعم الاقتصاد في الأشهر المقبلة لتضاف إلى مبادرات العام الحالي. وقد يوقد تباطؤ طويل للقطاع الصناعي، الحيوي للوظائف، شرارة خطوات جديدة لتنشيط الطلب المحلي.

تعليقات