اقتصاد

الصين تشدد رقابتها على الاستثمارات الحكومية بالخارج

الخميس 2017.8.3 02:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 758قراءة
  • 0 تعليق
 الصين تعزز الرقابة على الاستثمارات الخارجية للشركات المملوكة للدولة

الصين تعزز الرقابة على الاستثمارات الخارجية للشركات المملوكة للدولة

أصدرت وزارة المالية الصينية عدة قرارات تشدد من خلالها الرقابة على الاستثمارات الأجنبية للشركات المحلية بالخارج وسط حملة لتحسين العائدات والسيطرة على المخاطر المالية لتلك الاستثمارات. 

ونقلت شبكة أخبار تلفزيون الصين الرسمي "سي سي تي في" عن بيان وزارة المالية القول، إن القرارات تعمل على توحيد الإدارة المالية للشركات المملوكة للدولة طوال عملية الاستثمار بالخارج، كما سيعمل على معالجة القضايا الرئيسية بما في ذلك ضعف جدوى المشروع وانعدام إدارة المخاطر.

وطالبت المالية الشركات المملوكة للدولة بتعيين شخص معين من الإدارة العليا للإشراف على مشروع بأكمله.

كما طالبت المالية من الشركات المحلية وضع قواعد بشأن دراسة الجدوى، والتأكد من أن المشاريع قابلة للتطبيق من الناحية المالية قبل اتخاذ القرارات.

ونص أيضاً على أن تركز الشركات المملوكة للدولة على عوامل الخطر بما في ذلك آفاق النمو والبيئة المالية واستقرار السياسات في البلد الذي توجد فيه الاستثمارات.

كما طلبت من الشركات مراقبة التكاليف وتسجيل المعاملات بالنقد الأجنبي والمحافظة على السجلات المحاسبية طوال فترة الاستثمار في الخارج.

كان نائب وزير التجارة الصيني، تشيان كه مينغ، قد أكد أن الاستثمارات الصينية في الخارج أصبحت "أكثر عقلانية" حيث انخفضت بنسبة 42.9% في النصف الأول من هذا العام، وذلك بفضل الخطوات التي اتخذتها الحكومة، لكبح جماح أي تحرك "غير عقلاني" لها.


تعليقات