اقتصاد

900 مليون دولار غرامات على متلاعبي سوق الأسهم الصينية

الثلاثاء 2017.7.18 03:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 590قراءة
  • 0 تعليق
901 مليون دولار غرامات على منتهكي سوق الأسهم بالصين

غرامات على منتهكي سوق الأسهم بالصين - صورة أرشيفية

عززت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية العقوبات المفروضة على أنشطة سوق الأسهم غير القانونية بفرض المزيد من الغرامات.

وحسب صحيفة الشعب الصينية، فقد تم فرض غرامات بلغت قيمتها 6.14 مليار يوان (ما يعادل حوالى 901 مليون دولار أمريكي) على مخالفي القانون في قطاع الأوراق المالية في الفترة ما بين يناير إلى مايو، وفقا لما ذكرته لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية. 

وقال المنظمون، إن إجمالي 29 شخصاً تم وقفهم عن ممارسة الأعمال المُتعلقة بالأوراق المالية خلال الخمسة أشهر الماضية.

في عام 2016، عاقبت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية 183 ناشطاً سوقياً غير قانوني، وفرضت غرامات تصل إلى 4.28 مليار يوان، بزيادة تُقدر ب 288 % مقارناً بعام 2015.

كما وتم منع ما يقرب من 38 شخصا من العمل في صناعة الأوراق المالية.

وفي مارس الماضي، فرضت اللجنة غرامة قيمتها 3.47 مليار يوان على رئيس شركة في سوق الأوراق المالية، بسبب تلاعبه في سوق الاسهم، وهو ما يعتبر رقماً قياسياً في الأسواق المالية العالمية.

وأعلنت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية مطلع الشهر الحالي عدة مبادئ تم من خلالها تصنيف المستثمرين في الأسواق المالية إلى فئتين هي إما محترفين أو عاديين.

واشتملت فئة المستثمرين المحترفين على المؤسسات والأفراد ذوي الأصول المالية التي تبلغ قيمتها أكثر من 5 ملايين يوان صيني أي ما يعادل 737 ألف دولار أمريكي.

أو من زاد دخلهم السنوي عن 500 ألف يوان خلال الثلاث سنوات الماضية، بالإضافة إلى ضرورة التمتع بعامين من الخبرة المهنية في القطاعات ذات الصلة.

في حين تم نُصح المستثمرين العاديين بشراء المنتجات المالية بما يتماشى مع تحمل المخاطر، وأشارت أنه سوف يتلقى المستثمرون تحذيرات عند شراء منتجات عالية المخاطر.

تعليقات