ثقافة

إنفوجراف.. الآلات الموسيقية الصينية.. تراث يتجدد

السبت 2018.7.21 11:15 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 337قراءة
  • 0 تعليق
إحدى عازفات الـ "قوتشين"

إحدى عازفات الـ "قوتشين"

لعبت الموسيقى دوراً حيوياً في الثقافة الصينية على مر العصور، وتجاوز دورها في المجتمع الصيني الترفيه والتسلية، حيث استخدمت لأغراض معيشية، كنقل بعض المعلومات المهمة مثل الخروج إلى الحرب وسحب العساكر أو حتى الإعلان عن الوقت، كما تستخدم بعض القوميات ألحان آلات موسيقية محددة للدلالة على الحب، واستخدمت بالطبع كأدوات تعبيرية خلال العروض الفنية والمسرحيات والمناسبات الشعبية.

وللآلات الموسيقية الصينية تاريخ عريق يمتد لأكثر من ألفي عام ترجع كل منها إلى فترة زمنية مختلفة وترتبط بحضارات متنوعة. ولها أنواع عديدة منها الوترية والإيقاعية والنقرية وغيرها، كما تتباين المواد التي تصنع منها تلك الآلات، فمنها الجلدية ومنها الخشبية ومنها ما يصنع من الخيزران.

وسنتعرف على أشهر الآلات الموسيقية الصينية في التقرير التالي:

ديزي:

آلة نفخية تصنع من الخيزران غالباً ولها 6 ثقوب أحدها مغطى بورقة تصدر طنيناً من نوع خاص عند العزف عليها، يحبه معجبو هذه الآلة.

تعزف هذه الآلة في المسرحيات وعلى طرقات الأرياف والمدن للتسلية. 


هولوسو:

آلة نفخية من أهم الآلات الموسيقية عند جماعة اليونان في الصين، وقد ساعد صغر حجمه و ألحانها العذبة وسهولة تعلم العزف عليها بالإضافة إلى بساطة مظهرها على انتشار الآلة أكثر فأكثر، وعلى إقبال طلاب الابتدائية والإعدادية على تعلمها. 


أرهو:

وهي آلة ذات وترين يعزف عليها بقوس يشبه قوس الكمان، إلا أن صوتها أخفض من صوت الكمان وتتميز بألحانها الشجية. وقد تبدو آلة الـ ”الأرهو“ غريبة على مسامع المعتادين على أنغام الوتريات الغربية، وذلك لأن نظام الدوزنة المستخدم في الأرهو مختلف. في الماضي، كان الجزء الأساسي من الآلة يصنع من جلد الثعابين، أما اليوم فيصنع من جلد صناعي عصري. 


قوتشين:

لها عدة أوتار يتراوح عددها ما بين الـ18 و23 وتعد من الآلات الراقية فلا تعزف عادة من قبل الفرق الموسيقية التقليدية أو في الشارع، وإنما في الأوبرا والحفلات الموسقية الصينية فقط.


بيبا:

للآلة أربعة أوتار مشدودة على جسم خشبي له شكل إجاصة، وتعزف البيبا في المناسبات الخاصة وعلى المسارح. تم تحديث آلة البيبا لتتلاءم أكثر مع الموسيقى الغربية، حيث أضيف لها أوتار أكثر صلابة. 


دا قو:

عبارة عن طبل ضخم يضرب العازف عليه بعصاتين وهي ذات أهمية كبيرة في الأوبرا الصينية، كما تستخدم كثيراً في مشاهد الدفاع عن النفس والمشاهد القتالية في المسرح والسينما.


بان قو:

لعازف البان قو دور شبيه بدور قائد الأوركسترا في الغرب، حيث يوجه بقية الأوركسترا بضربات معينة على طبلته، كل منها له معنىً مختلف. يصنع سطحها من جلود الحيوانات ويشد على إطار دائري قطره 25 سم من الخشب الصلب، ولسطحها العلوي تجويف قطره 5 سم ويسمى قلب الطبل، حيث يضرب العازف عصيه على قلب الطبل لتصدر النغمات والأوامر المختلفة. 

وسنتعرف أيضا على أبرز الآلات الموسيقية الصينية عبر الإنفوجراف التالي:


تعليقات