صحة

احذري.. الإرهاق المزمن يهدد خصوبتك

الخميس 2018.6.28 08:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 179قراءة
  • 0 تعليق
الإرهاق الزائد دليل على اضطرابات الرحم

الإرهاق الزائد دليل على اضطرابات الرحم

حذرت دراسة سويسرية من أن الإرهاق والتعب إنذاران بوجود اضطراب في الرحم مما يؤثر على خصوبة المرأة.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن جامعة زيوريخ أن النساء اللواتي يعانين من التهاب بطانة الرحم أكثر عرضة مرتين للإرهاق بشكل كبير.

ووجدت الدراسة أيضاً أن النساء اللواتي يعانين من التهاب بطانة الرحم والإرهاق أكثر عرضة أربعة أضعاف لاحتمال الإصابة بالاكتئاب أو الأرق أو ضعف احتمال تعرضهن للألم ولديهن فرصة أكبر للتوتر في العمل.

واشتركت ١١٢٠ سيدة في الدراسة منهن ٥٦٠ مصابة بالتهاب بطانة الرحم، وذلك في الفترة بين عامي ٢٠١٠-٢٠١٦، واستكملت السيدات استبياناً حول نوعية الحياة وبطانة الرحم، وكذلك التاريخ الطبي والأسري وأسلوب الحياة والاضطرابات النفسية، وتبين أن نحو ٥٠،٧٪ من المصابات بالتهاب بطانة الرحم يعانين من الإجهاد المتكرر مقارنة بـ٢٢،٤٪ من النساء غير المصابات. 

وتنمو أنسجة الرحم في هذه الحالة خارج الرحم، وتعاني نحو ٥٠٪ من النساء المصابات بالتهاب بطانة الرحم من الشعور بالإرهاق، حتى إن النوم لا يساعدهن في تلك الحالة، ويعد التهاب بطانة الرحم أمراً شائعاً ويعتقد أنه يؤثر على واحدة من كل ١٠ نساء في جميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى ألم شديد، وقد يؤدي أيضاً إلى العقم أو زيادة خطر الاكتئاب بسبب تأثيره على حياة المرأة، ولكن أسبابه ليست مفهومة جيداً.

 وما زال سبب التهاب بطانة الرحم غير معروف ولكنه قد يكون وراثياً، ويرتبط بمشاكل في الجهاز المناعي أو التعرض للمواد الكيميائية.

تعليقات