سياسة

فريق تقييم الحوادث يفند ادعاءات الحوثي حول استهداف المدنيين

المنصور: لدينا الشجاعة لإظهار أي ممارسات خاطئة

الثلاثاء 2018.9.11 07:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 117قراءة
  • 0 تعليق
منصور المنصور المتحدث باسم فريق تقييم الحوادث في اليمن

منصور المنصور المتحدث باسم فريق تقييم الحوادث في اليمن

قال منصور المنصور، المتحدث باسم فريق تقييم الحوادث في اليمن، الثلاثاء، إن الفريق لديه الشجاعة لإظهار أي ممارسات خاطئة خلال تقييمه للحوادث. 

وأضاف المنصور، خلال مؤتمر صحفي، أن الفريق يتمتع بالاستقلالية ويقف على مسافة واحدة من جميع الأطراف، كما فند المنصور الأكاذيب التي تردد حول استهداف المدنيين من جانب التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن. 

مسجد الوهط في لحج

بحث التقارير ما تردد حول قصف مسجد الوهط في 4 أغسطس/آب 2016 في لحج، ما تسبب في مقتل 10 أشخاص.

حيث أظهرت التحقيقات أن أقرب هدف عسكري تم قصفه كان ملحق بمبنى يبعد 300 متر عن المسجد، واستخدمت قوات التحالف قنبلة واحدة وأصابت هدفها، وبالتالي التحالف لم يقصف المسجد.

سوق شاجع في الحديدة

بحث التقرير قصف سوق شاجع في الحديدة 12 مايو/أيار 2015، وبعد البحث تبين أنه لم تكن هناك أي مهمات جوية في جميع أنحاء محافظة الحديدة في يوم الادعاء.

وبالتالي قوات التحالف لم تستهدف سوق شاجع في قرية زبيد بالحديدة.

المركز الثقافي في صعدة  

بحث التقارير أيضاً حادث قصف المركز الثقافي في 5 مايو/أيار 2015 ومنزل بجانبه في محافظة صعدة، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين.

وعقب البحث والمعلومات أكد التقرير أن المبنى لم يكن مبنى ثقافياً بل تم استخدامه كمقر إذاعي وبالتالي سقطت عنه الحماية المقررة للأعيان المدنية، لاستخدامه كمركز عسكري، وبالتالي استهدافه يتفق مع القانون الدولي. 

وعن المبنى المجاور للإذاعة العسكرية التابعة للمليشيا الانقلابية، أكد التقرير أن هناك خللاً حدث في الطائرة خلال القصف بالقنبلة الثالثة وسقطت على المنزل المجاور.

قاربا الصيد

بحث فريق تقييم الحوادث، ما تردد حول استهداف قاربي صيد في 22 فبراير/شباط 2017، وتبين أن قوات التحالف لم تنفذ أي عمليات عسكرية من القوات البحرية أو القطع الطائرة التابعة لها في اليوم المذكور.


وبعد البحث تبين أن في يوم 21 فبراير/شباط 2017، رصدت مروحية ملحقة على سفينة تابعة للتحالف زورق مفخخ يبعد عن مكان الادعاء بمسافة 39 ميلاً بحرياً، تم استهداف الزورق المتواجد على شاطئ جزيرة بركانية خالية من السكان، وبالتالي قوات التحالف لم تستهدف قاربي الصيد ولم تنفذ أي عمليات في يوم الادعاء. 

حفل زفاف في حجة 

التقرير رصد واقعة قصف حفل زفاف في مديرية بني قيس بمحافظة حجة في 22 أبريل/نيسان 2018، مما أدى إلى مقتل 19 مدنياً وإصابة 50 آخرين.

وبعد التحقق تبين أن معلومات استخباراتية وردت للتحالف عن وجود عدد من خبراء الصواريخ الأجانب مع قيادي حوثي في موقع معين بمحافظة حجة.

وتم تنفيذ مهمة استطلاع ورصد 3 أشخاص ومصدر حراري بجوار أحد المباني، تم استهداف المبنى بقنبلة واحدة أصابته إصابة مباشرة، ولم يلاحظ الفريق أي تجمعات مدنية أو خيمة زفاف في المنطقة المذكورة، مما يكشف أكاذيب مليشيا الحوثي الانقلابية.  

تعليقات