سياسة

مصر تغلق معبر رفح على وقع عملية "سيناء 2018"

الجمعة 2018.2.9 06:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 990قراءة
  • 0 تعليق
معبر رفح البري

معبر رفح البري

أغلقت السلطات المصرية معبر رفح، الجمعة، عقب إعلان الجيش حالة التأهب القصوى في شمال سيناء وبعض مناطق الدلتا، من أجل تنفيذ عملية شاملة للقضاء على "العناصر الإرهابية".

من جانبه، قال صالح الزق، مدير عام الشؤون المدنية في قطاع غزة، إنه "تم إغلاق معبر رفح اليوم بسبب الأوضاع الأمنية في سيناء، كما أبلغتنا السلطات المصرية". وأضاف أن "الإغلاق تم بعد مغادرة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والوفد المرافق إلى القاهرة".

وفي السياق نفسه، ذكر المتحدث باسم حماس فوزي برهوم أن هنية توجه إلى القاهرة في إطار زيارة "تأتي ضمن ترتيبات مسبقة، وفي إطار جهود الحركة للتشاور مع مصر للتخفيف عن أهلنا في قطاع غزة".

وأشار برهوم إلى أن المحادثات ستشمل أيضا "استكمال تنفيذ اتفاق المصالحة، ودفع الجهود المصرية لإتمامها"، إلى جانب مناقشة سبل حماية القضية الفلسطينية ومواجهة القرار الأمريكي الأخير بشأن القدس ومواجهة الاستيطان.

وكانت السلطات المصرية قد أعلنت فتح المعبر الحدودي منذ ليل الأربعاء الماضي بشكل استثنائي لمدة 3 أيام أمام، أمام الحالات الإنسانية من سكان قطاع غزة.

وتفرض إسرائيل منذ أكثر من 10 سنوات حصارا محكما جوا وبحرا وبرا على نحو مليوني فلسطيني في قطاع غزة الفقير والمكتظ.

وتسلمت السلطة الفلسطينية مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المسؤولية الكاملة على معابر القطاع، منها معبر رفح، بعدما كانت تسيطر عليها حركة حماس منذ صيف 2007.

وجاءت خطوة تسليم معابر قطاع غزة للسلطة الفلسطينية ضمن بنود اتفاق مصالحة وقعته حركتا حماس وفتح في القاهرة في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي 2017 برعاية مصرية.

تعليقات