اقتصاد

انهيار الليرة يهدد بوقف صناعة المنسوجات في تركيا

الأحد 2018.8.19 06:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 522قراءة
  • 0 تعليق
انهيار الليرة يهدد بوقف صناعة المنسوجات في تركيا

انهيار الليرة يهدد بوقف صناعة المنسوجات في تركيا

عبر العديد من أصحاب شركات المنسوجات في منطقة مرتر بمدينة إسطنبول، التي تعد قلب قطاع المنسوجات في تركيا، عن تخوفهم من استمرار تراجع قيمة الليرة أمام الدولار الأمريكي.

وبحسب وسائل إعلام تركية محلية، أوضح أصحاب الأعمال في منطقة مرتر، التي يدفع 90% منهم الإيجار بالدولار، أنهم قد يواجهون خطر إغلاق المحلات في حال استمرار الحال على ما هو عليه.

واستهل الدولار تعاملات الأسبوع عند مستوى 6 ليرات بعدما انهارت الليرة إلى مستوى غير مسبوق الأسبوع الماضي عند مستوى 7.24 ليرة أمام الدولار.

وزادت الأوضاع سوءا بعدما لمّح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى فرض عقوبات جديدة على تركيا.

وقال سعيد يورداكول، مالك محل في منطقة مرتر التي تضم 10 آلاف محل، عن كيفية تأثير ارتفاع أسعار العملات الأجنبية: "إن الأمر أثر علينا كثيرا، إذ إننا نضطر إلى رفع أسعار بعض المنتجات التي نشتريها بالدولار، وهذا الأمر انعكس سلبا على أعمالنا. تضاعفت أسعار المنتجات التي نشتريها. نواجه مشكلات كثيرة في هذا الأمر، فكلما ارتفع الدولار تتراجع مشتريات الزبائن".

وأكد أركان أرطغرول، الذي يمتلك محلا في مرتر منذ 10 سنوات، أنه أوقف عملية الإنتاج وبات يواجه صعوبات في توفير الخامات الأساسية، وأنه في حال عدم إجراء تعديلات في سداد الإيجار فإنهم سيغلقون المحلات خلال فترة قصيرة، وذكر أنهم يحاولون إقناع ملاك المحلات بسداد الإيجار بالليرة.

وقالت جولشين أرباجي، مالكة محل آخر، إنها متضررة من ارتفاع الدولار، وأن ارتفاع سعر العملات الأجنبية يؤثر على المبيعات، وأكدت أن "القدرة الشرائية للمستهلك المحلي تراجعت كليا، فأسعار هذه المنتجات ترتفع تلقائيا، نظرا لشرائنا إياها بالدولار، وبات الأتراك يخافون حتى من المرور من أمام المحلات بسبب ارتفاع الأسعار كثيرا".


تعليقات