سياسة

من الأسباط لحطة.. مواجهات الأقصى لحظة بلحظة

الخميس 2017.7.27 08:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 905قراءة
  • 0 تعليق
المواجهات في الأقصى تشتعل مجددا

المواجهات في الأقصى تشتعل مجددا

أدى آلاف الفلسطينيين صلاة العصر، الخميس، لأول مرة في المسجد الأقصى منذ أسبوعين، عقب انتهاء أزمة البوابات الإلكترونية التي وضعتها قوات الاحتلال على بوابات المسجد الشريف، قبل أن يعاود الاحتلال غلق البوابات مجدداً.

وفيما يلي تسلسل الأحداث التي شهدتها ساحات الأقصى منذ صلاة العصر، وحتى غلق بوابات الأقصى مرة أخرى:

17:8 ت غ: 100 ألف مصلٍ فلسطيني يحتشدون بساحات الأقصى لأداء صلاة العصر بالمسجد الأقصى للمرة الأولى منذ أسبوعين، بعد انتهاء أزمة البوابات الإلكترونية.

17:10 ت غ: قوات الاحتلال تفتح باب حطة أحد المداخل بين البلدة القديمة والمسجد الأقصى، ودائماً ما ينتفض سكانه نصرة لقضايا الحرم القدسي.

17:12 ت غ: شبان فلسطينيون يرفعون علم فلسطين على باب الأسباط للمسجد الأقصى بعد أن أزال الاحتلال الإسرائيلي الجسور والأعمدة الحديدة من أمام الباب.

17:15 ت غ: المئات في قرية أم الفحم المحتلة يشيعون جثامين الشهداء الذين سقطوا في عملية إطلاق النار داخل إحدى باحات المسجد الأقصى قبل نحو أسبوعين.

17:18 ت غ: قوات الاحتلال تنسحب من محيط الأقصى، وخلال ذلك أطلقت عدداً من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أوقع إصابات في صفوف المصلين.

الهلال الأحمر الفلسطيني يعلن إصابة 60 على الأقل في صفوف الفلسطينيين، تنوعت بين كسور وكدمات نتيجة استخدام القوات الإسرائيلية للرصاص المطاطي، وإصابات أخرى جراء غاز الفلفل وقنابل الصوت.

17:41 ت غ: قوات الاحتلال تعيد إغلاق أبواب المسجد الأقصى أمام الدخول، وتسمح للخروج منها فقط، ثم تنزل علماً فلسطينياً رفع فوق المسجد الأقصى.

17:45 ت غ: خطيب الأقصى الشيخ عكرمة صبري يؤكد أن إسرائيل تحاول التغطية على هزيمتها في معركة البوابات.

18:21 ت.غ: الهلال الأحمر الفلسطيني يعلن ارتفاع عدد المصابين الفلسطينيين بالأقصى إلى 96 مصابا.

19:30 ت.غ: الهلال الأحمر الفلسطيني: عدد الإصابات خلال اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى وفي محيط البلدة القديمة ١١٣ إصابة تم علاجها ميدانيا و١٥ إصابة تم نقلها إلى مستشفيات القدس.

20:00 ت غ: شرطة الاحتلال تلقي قنابل صوتية داخل المصلى القبلي في المسجد الأقصى لإخراج المعتصمين منه .. وتعتقل المعتكفين في المسجد.



تعليقات