اقتصاد

بوتين: التبادل التجاري مع مصر زاد 60 %

الأربعاء 2018.10.17 05:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 485قراءة
  • 0 تعليق
الرئيسان المصري والروسي

الرئيسان المصري والروسي

وقّع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، على اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية بين الرئيسين في مستهل مؤتمر صحفي مشترك عقب انتهاء القمة المصرية الروسية التي عقدت الأربعاء في منتجع سوتشي.

وقال الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي عقب التوقيع إن استثمارات بلاده في المنطقة الصناعية الروسية بمنطقة شرق بورسعيد، ستصل إلى 7 مليارات دولار.

 وقال بوتين في كلمته إن التبادل التجاري بين روسيا ومصر ارتفع خلال العام الماضي 2017 بنسبة 60%.

ومن جانبه قال الرئيس السيسي إن اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي مع روسيا تعد نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين.

ووصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى سوتشي، مساء الثلاثاء، قادماً من العاصمة موسكو التي أقام بها يومين، والتقى خلالها رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف، كما ألقى كلمة تاريخية بمقر المجلس الفيدرالي الروسي. 

وانطلقت صباح الأربعاء فعاليات القمة "المصرية الروسية" بجلسة مباحثات منفردة بين الرئيسين السيسي وبوتين، تم خلالها مناقشة أهم ملفات العلاقات الثنائية ودفعها في إطار العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين مصر وروسيا، وتوسيع التعاون المشترك في مجالات الاقتصاد والتبادل التجاري والاستثمار والقطاع السياحي وتوطين الصناعة.

وأكد الرئيس المصري أن المباحثات التي أجراها مع الزعيم الروسي كانت جيدة، وناقشت ملفات مهمة مثل عودة السياحة الروسية مرة أخرى عبر خطوط الطيران المباشر إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة وغيرها، بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات الخاصة بالمشروعات المشتركة العملاقة وعلى رأسها مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية.

تعليقات