اقتصاد

دول العالم تنفر من الصادرات القطرية

الأربعاء 2018.4.18 06:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 399قراءة
  • 0 تعليق
22% انخفاضا بصادرات قطر خلال مارس على أساس سنوي

22% انخفاضا بصادرات قطر خلال مارس على أساس سنوي

هبطت على نحو حاد، صادرات قطر غير النفطية، بنسبة 22% خلال مارس/آذار الماضي، مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي، بحسب بيانات رسمية. 

وأورد التقرير الشهري لغرفة قطر حول التجارة الخارجية للقطاع الخاص، أن إجمالي صادرات قطر غير النفطية الشهر الماضي، تراجع إلى 1.4 مليار ريال (383.5 مليون دولار)، مقارنة بـ1.8 مليار ريال (493.15 مليون دولار) في شهر مارس/آذار 2017، بنسبة هبوط بلغت 22.3%.

وأصبحت الصادرات القطرية أكثر كلفة على المنتجين، بفعل ارتفاع تكاليف النقل، نتيجة لتبعات قرار مقاطعة الرباعي العربي، وإغلاق المنافذ الحدودية مع الدوحة.

وقامت كل من السعودية والإمارات العربية والبحرين ومصر في يونيو/حزيران الماضي بقطع العلاقات الدبلوماسية، وخطوط النقل مع قطر بسبب دعم الدوحة للإرهاب.

وتأثرت حركة التجارة الواردة والصادرة من وإلى الدوحة سلبا خلال شهور المقاطعة العربية، ما دفعها للبحث عن خطوط ملاحية بديلة، لكنها أكثر كلفة من سابقاتها.

وبمقارنة مارس/آذار الماضي مع فبراير/شباط السابق عليه، فإن انخفاضا في عدد الدول التي استقبلت الصادرات القطرية غير النفطية بنحو 5 دول، كما انخفض عدد الدول العربية المستقبلة من 12 إلى 11 دولة.

كذلك، انخفض عدد دول المجموعة الآسيوية عدا العربية من 17 دولة في فبراير/شباط الماضي إلى 16 دولة في مارس/آذار الماضي، والأفريقية غير العربية من 17 دولة في فبراير/شباط الماضي إلى 15 دولة في مارس/آذار الماضي.

وانخفض عدد الدول الأوروبية من 13 دولة في فبراير/شباط الماضي إلى (10) دول في مارس/آذار الماضي، بحسب بيانات غرفة قطر. 

تعليقات