سياسة

مشروع قانون بالكونجرس يطالب إيران بالإفراج عن المحتجزين ظلما

الأربعاء 2017.8.9 05:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 574قراءة
  • 0 تعليق
السيناتور الجمهوري تيد كروز

السيناتور الجمهوري تيد كروز

تقدم تيد كروز، السيناتور الجمهوري عن ولاية تكساس، والمرشح الرئاسي الأمريكي السابق، بمشروع قانون للكونجرس يطالب الحكومة الإيرانية بالإفراج عن الأمريكيين والأجانب المقيمين بصفة دائمة، والذين تحتجزهم السلطات بتهم ظالمة. 

ووفقا لمشروع القانون المنشور على موقع الكونجرس الإلكتروني، تقدم كروز في 3 أغسطس/آب بالنيابة عن نفسه وعن السيناتور الديمقراطي عن ولاية فيرمونت، باتريك ليهي عضو اللجنة الفرعية للمخصصات بمجلس الشيوخ بمشروع القرار الذي أحيل إلى لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس.

وأشار القرار (S.Res.245) إلى أن الحرس الثوري الإيراني أخذ العديد من مواطني الولايات المتحدة رهائن، ومنهم سياماك نمازي، ووالده باقر نمازي، وزيو وانج، وكذلك الأجنبي المقيم بصفة دائمة قانونية بأمريكا نزار زكا.

وتعتقل أجهزة الأمن التابعة للاستخبارات الإيرانية وكذلك الحرس الثوري الإيراني، العشرات من مزدوجي الجنسية بزعم اتهامهم بـ"التجسس والعمل لصالح المشروع الأمريكي والعربي للتوغل في إيران".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طالب إيران بالإفراج عن عدد من الأشخاص بمن فيهم سيامك نمازي ووالده باقر نمازي، وإعادة الضابط الأمريكي روبرت ليفينسون المختفي منذ عام 2007.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني لشؤون أوروبا وأمريكا اللاتينية، مجيد تخت روانجي، الثلاثاء، معلقا على مطلب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بالإفراج عن سجناء أمريكيين من أصول إيرانية في السجون الإيرانية، إنه إذا تم رفع قضية تبادل السجناء بين طهران وواشنطن، فسنقوم بمتابعة هذه القضية واعتماد الآلية المناسبة للتبادل.

تعليقات