سياسة

دي ميستورا: "جنيف 9" بشأن السلام في سوريا يناير المقبل

ويشارك بمحادثات أستانة غدا الجمعة

الخميس 2017.12.21 11:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1825قراءة
  • 0 تعليق
دي ميستورا خلال مشاوراته حول سوريا في روسيا - أ. ف. ب

دي ميستورا خلال مشاوراته حول سوريا في روسيا - أ. ف. ب

أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستافان دي ميستورا أنه يعتزم تنظيم جولة مقبلة من محادثات السلام السورية في جنيف، في النصف الثاني من يناير/كانون الثاني المقبل.

وأضاف دي ميستورا -في مستهل محادثات بشأن سوريا مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووزير الدفاع سيرجي شويجو، الخميس- أنه سيحضر محادثات السلام السورية في أستانة عاصمة كازاخستان، غداً الجمعة. 

وقال دي ميستورا في موسكو "أعتزم الذهاب إلى أستانة بعد هذا الاجتماع".

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف إنه ينبغي رفع العقوبات الأحادية التي فرضتها دول غربية على سوريا.

وأضاف أن جميع المشاركين في محادثات السلام السورية في جنيف ستتم دعوتهم للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري المقرر في روسيا. 

وفي وقت سابق، أعلنت سلطات كازاخستان عقد جولة محادثات سلام جديدة بين النظام السوري والفصائل المعارضة في الـ21 والـ22 من ديسمبر/كانون الأول في أستانة.

وجاء الإعلان بالتزامن مع أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسحب قسم كبير من القوات العسكرية الروسية من سوريا، خلال زيارة مفاجئة إلى قاعدة حميميم الروسية في سوريا.


وتركز محادثات السلام في أستانة على المسائل العسكرية والتقنية، وتتم بموازاة المحادثات السياسية التي ترعاها منظمة الأمم المتحدة في جنيف.

وتوصلت روسيا وإيران وتركيا في مايو/أيار الماضي في إطار محادثات أستانة إلى اتفاق لإقامة 4 مناطق خفض توتر في سوريا، ما أتاح خفض أعمال العنف لكن دون وقفها بالكامل.

ولم تحرز محادثات أستانة الأخيرة في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي أي تقدم ملموس، إلا أن روسيا تقدمت باقتراح بعقد اجتماع يضم حوالي 30 قوة سياسة سورية من جميع الأطراف، الأمر الذي يعتبر صعب التحقيق.

تعليقات