اقتصاد

2.7 % تراجعا بمبيعات جنرال موتورز في الربع الرابع

الخميس 2019.1.3 07:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 88قراءة
  • 0 تعليق
مصنع جنرال موتورز لتجميع السيارات في تكساس بالولايات المتحدة

مصنع جنرال موتورز لتجميع السيارات في تكساس بالولايات المتحدة

أعلنت شركة جنرال موتورز، الخميس، تراجع مبيعاتها من السيارات الجديدة في الولايات المتحدة بنسبة 2.7% في الربع الرابع من 2018، مع انخفاضات في مبيعات غالبية العلامات التي تنتجها. 

حسب رويترز، شهدت أكبر شركة لصناعة السيارات في الولايات المتحدة تراجعات كبيرة في مبيعات سيارات الركاب، مع تحول المستهلكين الأمريكيين لطرز أكبر وأكثر راحة، كما شهدت أيضا انخفاضات في مبيعات بعض المركبات الأكبر والأكثر شعبية.

وبلغت عائدات جنرال موتورز في الربع المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول 2.5 مليار دولار، رغم تأثير الرسوم الجمركية وتراجع حجم المبيعات.

وتوظف جنرال موتورز أكبر مجموعة أمريكية لصناعة السيارات نحو 110 آلاف شخص.

وأعلنت الشركة في أكتوبر/تشرين الأول 2018 خططا لخفض قوتها العاملة في أنحاء أمريكا الشمالية، لتوفير المال عن طريق عرض الاستقالة طوعيا، ولم تستبعد احتمال تسريح موظفين.

وأعلنت الشركة عن خطط لخفض القوى العاملة بأجر بنسبة 15%، وأغلقت 8 مصانع في جميع أنحاء العالم.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2018، قالت جنرال موتورز إنها ستوقف إنتاج بعض نماذج السيارات التي تباع ببطء، ما يوقف الإنتاج في 4 مصانع في الولايات المتحدة وأخرى في كندا.

ومن المرجح أن تؤدي هذه الخطوة إلى فقدان أكثر من 14 ألف وظيفة في أمريكا الشمالية، بما في ذلك أكثر من 6100 وظيفة لعامل مناوب في المصانع.

وفي نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2018 هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على شركة جنرال موتورز بعد إعلانها تقليصا كبيرا في عدد العاملين بها.

وغرد ترامب وقتها على "تويتر" قائلا إنه "شعر بخيبة أمل كبيرة" و"يبحث في خفض كل الدعم المقدم إلى جنرال موتورز، بما في ذلك الدعم المخصص للسيارات الكهربائية".

وتستفيد شركة جنرال موتورز من ائتمان ضريبي فيدرالي للسيارات الكهربائية، لكن البرنامج ينفد بعد أن تبيع الشركة 200 ألف سيارة.

وتلقت الشركة مساعدة من دافعي الضرائب في الولايات المتحدة خلال الأزمة المالية عام 2008، وحصلت على منح فيدرالية بلغت مئات الملايين من الدولارات في السنوات الأخيرة، وفقا لقاعدة بيانات تحتفظ بها جود جوبز فيرست، وهي مؤسسة غير ربحية تتعقب الدعم المقدم للشركات.

تعليقات