China
سياسة

كتالونيا.. مظاهرات تطالب بفتح حوار سياسي والإفراج عن المعتقلين

الأحد 2018.4.15 03:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 120قراءة
  • 0 تعليق
مظاهرات كتالونيا من أجل الاستقلال - أرشيفية

مظاهرات كتالونيا من أجل الاستقلال - أرشيفية

تشهد مدينة برشلونة الإسبانية، اليوم الأحد، مظاهرات كتالونية جديدة تطالب بطي صفحة الماضي وبدء حوار سياسي مع مدريد.

المظاهرة التي تطالب أيضا بالإفراج عن المعتقلين على خلفية استفتاء على الانفصال جرى العام الماضي، دعت إليها مجموعة أنشئت في مارس/آذار الماضي في منطقة شمال شرق إسبانيا "للدفاع عن المؤسسات الكتالونية" وعن "الحقوق والحريات الأساسية".

وتأتي هذه التظاهرة بعد 10 أيام على الإفراج عن رئيس كتالونيا الانفصالي المقال كارليس بودجيمون في ألمانيا، حيث اعتبرت محكمة أن الاتهامات "بالتمرد" الموجهة إليه ليست مدعومة بأدلة، كما يأتي هذا الاحتجاج بعد 6 أشهر على أولى عمليات توقيف قادة للانفصاليين الكتالونيين.

وقال الأمين العام للنقابة العامة للعمل في كتالونيا كاميل روس إن "هذه ليست تظاهرة انفصالية، بل لحظة لبناء الجسور لأن مشكلة كتالونيا يجب ألا تحل في المحاكم بل بالحوار والسياسة".

أبرز محطات انفصال كتالونيا

وغادر بودجمون وآخرون إلى بلجيكا ودول أوروبية لتجنب الملاحقات القضائية في إسبانيا بسبب دوره في محاولة انفصال كتالونيا، ذلك بعدما أقالت مدريد حكومته في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عقب إعلان انفصال الإقليم عن إسبانيا من طرف واحد.

ودعت الحكومة الإسبانية إلى انتخابات جديدة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، انتصرت فيها الأحزاب المؤيدة للانفصال، في ضربة جديدة للحكومة المركزية في مدريد.

تعليقات