ثقافة

بالصور.. اكتشاف كتل حجرية أثرية لمهندس أعمال رمسيس الثاني بشرق القاهرة

الخميس 2018.11.22 12:52 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 94قراءة
  • 0 تعليق
اكتشاف كتل حجرية أثرية لمهندس أعمال رمسيس الثاني بالمطرية

اكتشاف كتل حجرية أثرية لمهندس أعمال رمسيس الثاني بالمطرية

كشفت البعثة الأثرية المصرية التابعة لجامعة عين شمس والعاملة بعرب الحصن في المطرية، برئاسة الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار السابق، عن كتلتين من الحجر الجيري بالجانب الشمالي من تماثيل رمسيس الثاني بمعبد رع بمنطقة عرب الحصن بحي المطرية، شرق القاهرة.

وأوضح الدماطي، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أن الكتلتين التي عثرث البعثة عليهما نقشتا لنصوص تخص مهندس أعمال الملك رمسيس الثاني، والذي يدعى "أمنمإنت"، أحد أشهر المعمارين في عصر رمسيس الثاني وأبو المهندس باكنخنسو الذي أشرف على بناء معبد الأقصر.


وأشار الدماطي إلى أن النصوص توضح أن المهندس "أمنمإنت" هو المشرف على إقامة قصر احتفالات ومقصورة رمسيس الثاني التي كشفت عنها البعثة هذا الموسم، كما تذكر النصوص ألقاب واسم المهندس، منها المشرف على أعمال كل آثار جلالته "الملك رمسيس الثاني"، وقائد الشرطة في الجنوب أمنمإبت.

وأضاف أن المهندس "أمنمإبت" هو الذي أشرف على إقامة الجانب الشمالي من تماثيل رمسيس الثاني التي عثر فيه على الكتلتين الحجريتين، كما كشف عن سور من الحجر الجيري يتوسطه مدخل، ويليه أرضية من الطوب اللبن، وأكد أن هذا الجدار يفصل بين رواقين كبيرين خلف التماثيل، وإن كانت معالمهما المعمارية لم تتضح بشكل جيد.


ويعد ما توصلت له البعثة حتى الآن كشف عن جزء مهم من تاريخ معبد رع بالمطرية، وتستكمل البعثة أعمالها في الموسم المقبل في شهري مارس/آذار، وأبريل/نيسان 2019 في الموقع نفسه لكشف عمارة الموقع التي أشرف عليها المهندس "أمنمإنت".


تعليقات