سياسة

ترامب يعلن الإفراج عن 3 معتقلين أمريكيين في كوريا الشمالية

الأربعاء 2018.5.9 02:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 393قراءة
  • 0 تعليق
رئيس كوريا الشمالية ووزير الخارجية الأمريكي

رئيس كوريا الشمالية ووزير الخارجية الأمريكي

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء أن 3 أمريكيين سجناء في كوريا الشمالية سيعودون إلى الولايات المتحدة برفقة وزير الخارجية مايك بومبيو.

وقال ترامب، في تغريدة على تويتر: "يسعدني أن أبلغكم أن وزير الخارجية مايك بومبيو في طريق عودته من كوريا الشمالية برفقة الرجال الثلاثة الرائعين الذين يتلهف الجميع لرؤيتهم. يبدون في صحة جيدة". 

وكان مسؤول كوري جنوبي قد توقع في وقت سابق، اليوم الأربعاء، أن يعود وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو من كوريا الشمالية مع 3 أمريكيين معتقلين. 

وقال مسؤول بقصر الرئاسة الأزرق إن من المتوقع أن يتفق بومبيو على موعد للقمة المزمعة بين الزعيم كيم جونج أون والرئيس دونالد ترامب.

وقد وصل بومبيو إلى بيونج يانج اليوم قادما من اليابان وتوجه إلى فندق كوريو في العاصمة الكورية الشمالية لعقد اجتماعات.

وأقام كيم يونج تشول مدير المخابرات السابق والذي يشغل حاليا منصب مدير إدارة الجبهة الموحدة المسؤولة عن العلاقات بين الكوريتين الشمالية والجنوبية حفل غداء لبومبيو والمسؤولين المرافقين له.


وعلى هامش حفل الغداء، قال بومبيو إن الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع كوريا الشمالية لإرساء السلام في شبه الجزيرة الكورية، فيما توقع يونج تشول أن تؤدي واشنطن دورا كبيرا جدا لتحقيق ذلك السلام.

وكان ترامب قد أعلن في وقت سابق عن زيارة بومبيو الثانية خلال أقل من 6 أسابيع لكوريا الشمالية وقال إن البلدين اتفقا بالفعل على موعد ومكان القمة غير المسبوقة لكنه لم يقدم تفاصيل.

ورغم أن ترامب قال إنه سيكون من "الرائع" الإفراج عن الأمريكيين المعتقلين إلا أن بومبيو قال للصحفيين وهو في طريقه إلى بيونج يانج إنه لم يحصل على مثل هذا التعهد ولكنه يأمل أن تفعل كوريا الشمالية "الصواب".

والأمريكيون الثلاثة الذين لا يزالون معتقلين في كوريا الشمالية هم كيم دونج تشول الذي يحمل الجنسيتين الكورية والأمريكية وكيم سانج-دوك، المعروف أيضا باسم توني كيم، والذي أمضى شهرا في التدريس بجماعة العلوم والتكنولوجيا في بيونج يانج- التي تحصل على تمويل أجنبي- قبل اعتقاله عام 2017 وكيم هاك-سونج الذي كان يقوم بالتدريس أيضا في نفس الجامعة.

تعليقات