اقتصاد

موانئ دبي العالمية تسجل نموا 13.5% في حجم الحاويات

الثلاثاء 2017.10.24 11:04 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 873قراءة
  • 0 تعليق
هيئة موانئ دبي العالمية- أرشيفية

هيئة موانئ دبي العالمية- أرشيفية

قالت مجموعة موانئ دبي العالمية أحد أكبر مشغلي الموانئ في العالم الثلاثاء إن إجمالي حجم مناولة الحاويات ارتفع 13.5 % في الربع الثالث من العام، متوقعة أن تلبي توقعات السوق للعام كاملا. 

وتحسنت التوقعات للتجارة العالمية بشكل ملحوظ في 2017 مع قيام منظمة التجارة العالمية مؤخرا برفع توقعاتها لنسبة نمو التجارة من 2.4% إلى 3.6%.

وقالت الشركة المملوكة لحكومة دبي إنها ناولت 18 ألفا و282 حاوية نمطية قياس 20 قدما في الفترة من يوليو إلى سبتمبر مقارنة مع 16 ألفا و103 حاويات قبل عام.

وسجلت الشركة أقوى نسبة نمو في أحجام المناولة في موانئ الأمريكتين وأستراليا بلغت 18.1 % ، بينما نمت الأنشطة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بنسبة 14.3 % .

وزادت الأنشطة في آسيا والمحيط الهادي وشبه القارة الهندية 11.6 % .

وارتفعت أحجام المناولة في موانئ الإمارات العربية المتحدة 5.3 % ، وهي تدخل ضمن أنشطة منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وافتتحت موانئ دبي الشهر الجاري الطاقة الاستيعابية الجديدة في المحطة 3 في ميناء جبل علي والبالغة 1.5 مليون حاوية نمطية ، كما أعلنت عن برنامج ترقية وتحديث للرافعات وتعزيز قدرات مناولة الحاويات في جميع محطات ميناء جبل علي.

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: "تفوق التعافي في التجارة العالمية على التوقعات السابقة، وقد لمسنا قيام الاقتصاديين والخبراء في القطاع بمراجعة توقعاتهم ورفعها بشكل ملحوظ. وواصلت محفظة أعمالنا العالمية عبر مناطقنا الجغرافية الثلاث تحقيق نمو يفوق توقعات السوق مستفيدة من تحسن المناخ التجاري ومن مكاسب حصتنا السوقية من التحالفات الجديدة لخطوط الشحن. كما شهدنا تسارعا في وتيرة النمو في الربع الثالث مع استمرارنا بتطبيق الاستراتيجية المناسبة وتوفير الطاقة الاستيعابية المناسبة في الموانئ عميقة المياه في الأسواق الرئيسية.

وتابع "يسرنا تحقيق نمو في أحجام المناولة في الإمارات على الرغم من حالة عدم اليقين في المنطقة. كما أن محطاتنا في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والأمريكيتين تواصل تحقيق النمو."

وأضاف: "خلال الربع الثالث، أضفنا 1.5 مليون حاوية نمطية جديدة في المحطة 3 في ميناء جبل علي (الإمارات العربية المتحدة) ونصف مليون حاوية نمطية في ميناء برنس روبرت (كندا)، ما يوفر لنا مجالاً لمواصلة النمو في هذه الأسواق الرئيسية. نواصل البحث عن فرص النمو في أمريكا اللاتينية وأفريقيا وشبه القارة الهندية حيث لا تزال هناك إمكانات نمو كبيرة".

وأضاف بن سليم "بالنظر إلى الأداء المشجع في أحجام المناولة حتى الآن نتوقع أن تواصل محفظتنا تحقيق نمو يفوق توقعات السوق كما إننا في وضع جيد يؤهلنا لتلبية التوقعات لكامل العام".


تعليقات