منوعات

دبي تبهر العالم بـ8 إنجازات في 2018

الجمعة 2019.1.4 02:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 174قراءة
  • 0 تعليق
دبي تبهر العالم بأرقام قياسية

دبي تبهر العالم بأرقام قياسية

"نحن شعب لا يرضى إلا بالمركز الأول، تعلمنا من زايد وراشد أن المجد لمن يطلبه والقمة لمن يسعى إليها، والمراكز الأولى لمن لا يرضى إلا بها"، هذا ما قاله الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وعمل على تحقيقه يوماً بعد يوم، وها هي دبي تؤكد ريادتها في مختلف القطاعات إقليمياً وعالمياً، وما زالت في طريقها نحو تحقيق الأرقام القياسية في كل المجالات.

ومع نهاية عام وبداية آخر.. "العين الإخبارية" ترصد بعضاً من هذه الأرقام القياسية التي حققتها دبي في الفترة الماضية.

إبهار العالم بعروض استثنائية في رأس السنة

سماء مُزينة بأروع الأضواء والإبداعات، وعروض مبهرة، وحشود جماهيرية مليونية أتت من مختلف أنحاء العالم لتشهد الحدث الأضخم في دبي خلال الاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة 2019، والتي يأتي في مقدمتها عروض برج خليفة المبهرة، التي روت حكاية شعب الإمارات ومسيرة "زايد" الخير، باستخدام الأضواء والليزر، إلى جانب الألعاب النارية، والتي صممها فريق مكون من 40 خبيراً، ونفذها نحو 250 شخصاً، وبلغ عدد الطلقات النارية المستخدمة فيها 9400 طلقة نارية، لتحقق رقمين قياسيين جديدين لدبي في موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، عن "أكبر واجهة LED"، و"أطول واجهة LED" في العالم.

وفي جهات أخرى، كانت هناك وجهات متعددة أكملت اللوحة الفنية المبهرة في سماء دبي، من خلال عروض الألعاب النارية والاحتفالات، كان من بينها القرية العالمية، ونخلة جميرا، ودبي فيستيفال سيتي، وجي بي أر، ومارينا دبي، وغيرها من المناطق التي شاركت في هذه الاحتفالات على طريقتها الخاصة.

2.1 مليون راكب للمواصلات في ليلة واحدة

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أنه خلال فعاليات الاحتفال برأس السنة 2019، بلغ عدد مستخدمي وسائل النقل الجماعي، والتي من بينها (مترو دبي، والترام، والحافلات العامة، ومركبات الأجرة، ووسائل النقل البحري في الإمارة)، نحو مليونين و100 ألف راكب، وهو ما يمثل زيادة وصلت 10% من إجمالي عدد الركاب في الفترة نفسها برأس السنة الميلادية الماضية 2018.


40 جهة حكومية لتأمين حدث واحد

وفي لافتة تعبر عن ترابط واتحاد وقوة شعب يعمل يدا واحدة من أجل رفعة شأن بلاده، تكاتفت 40 جهة حكومية في دبي، من أجل تأمين فعاليات الاحتفال برأس السنة الميلادية، إذ أعلنت لجنة تأمين الفعاليات في إمارة دبي عن الإجراءات الأمنية والتنظيمية لتأمين فعاليات رأس السنة الميلادية، والتي تمت بمشاركة 40 جهة من دوائر ومؤسسات حكومة دبي، الذين عملوا كفريق واحد لهدف واحد أيضاً، وهو ظهور الفعاليات بأبهى صورة تناسب مكانة دبي عالمياً وتتوافق مع ضخامة الحدث.

1.77 مليون مسافر خلال أسبوع واحد

وخلال أسبوع واحد فقط، بدءاً من 23 ديسمبر/كانون الأول 2018، وحتى الأول من يناير/كانون الثاني 2019، بلغ عدد المسافرين القادمين والمغادرين في جميع منافذ إمارة دبي، مليوناً و777 ألفاً و913 مسافراً، وهو ما يؤكد استراتيجية إمارة دبي كوجهة عالمية تتجه نحوها أنظار العالم ليقضوا أسعد اللحظات، والسمعة التي تتمتع بها وتؤهلها لتكون الوجهة الأكثر طلباً في هذه المناسبة.

3 ملايين زائر للقرية العالمية خلال 60 يوماً

واستطاعت القرية العالمية، أحد أكبر المدن الترفيهية على مستوى العالم، تحقيق رقم قياسي هي الأخرى، من خلال استقبالها 3 ملايين زائر خلال شهرين فقط من انطلاق موسم العمل بها في نهاية أكتوبر/تشرين الأول من عام 2018.

وتتميز القرية العالمية بتقديم عروض ثقافية وترفيهية متنوعة، تعبر عن ثقافات من مختلف دول العالم، والتي تتمثل في عروض الرقص التراثي والكرنفالات والحفلات الموسيقية والمنتجات التي تعبر عن دول متعددة، وهو ما يجعلها الوجهة العائلية المثالية والتي تناسب مختلف الأعمار.

دبي الرابعة عالمياً والأولى عربياً في التجارة الخارجية

وحسب التقرير الاقتصادي الصادر عن دائرة التنمية الاقتصادية في دبي لعام 2018، والذي أثبت النمو الاقتصادي للإمارة، وفق أحدث الإحصاءات الرسمية المتوفرة لدى الدائرة والجهات الأخرى المختصة، ارتفع مؤشر الانفتاح التجاري في دبي ليصل إلى 321%، الأمر الذي وضع دبي في المرتبة الرابعة في العالم كأكثر الاقتصاديات انفتاحا على التجارة الدولية، والمرتبة الأولى خليجياً وعربياً في الانفتاح على التجارة الخارجية.

394 مليار درهم مبيعات المناطق الحرة في 9 أشهر

ومع نمو أعداد المسافرين عبر مطارات دبي "مطار دبي" و"مطار آل مكتوم" انتعشت مبيعات الأسواق والمناطق الحرة بالإمارة، وهو ما يمثل نسبة نمو بلغت 22%، إذ وصلت نسبة مساهمة المناطق الحرة في الناتج الإجمالي المحلي في الإمارة 31.9% حسب الإحصائيات الرسمية، خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2018، وهو ما يضعها ضمن قائمة المطارات الـ10 الأولى عالمياً.

3 ملايين مشارك بمركز دبي التجاري في 2018

معارض اقتصادية وتجارية وثقافية واجتماعية جذبت أكثر من 3 ملايين زائر وعارض بمركز دبي التجاري العالمي على مدار عام 2018، ليضع دبي على رأس قائمة الجهات التي تستقطب المعارض والفعاليات على مستوى الشرق الأوسط، من خلال تنظيم واستضافة باقة متنوعة من الفعاليات التي اجتذبت نحو 22 فعالية جديدة عن عام 2018.

تعليقات