اقتصاد

مسؤولة أفريقية: رئاسة مصر للاتحاد تعزز الاستفادة من المبادرات التنموية

الجمعة 2019.2.8 05:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 292قراءة
  • 0 تعليق
الدكتورة أماني أبوزيد مفوض البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الأفريقي

الدكتورة أماني أبوزيد مفوض البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الأفريقي

قالت الدكتورة أماني أبوزيد، مفوض البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الأفريقي، إن تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي لعام 2019 تمثل تأكيداً على الثوابت الأفريقية، وإضافة حقيقية لتعزيز الاستفادة من كل المبادرات التنموية في القارة.

وأضافت أبوزيد في تصريحات خاصة لـ"العين الإخبارية"، الجمعة، على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، أنها تتوقع أن يكون هناك مزيد من التعاون وتكوين الخبرات عبر القارة الأفريقية، خلال فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وأشارت إلى أن هناك ملفات مطروحة على الساحة الأفريقية، وتأمل القارة أن تؤكد رئاسة مصر للاتحاد على الثوابت الأفريقية، وأن تقوم بالترويج للمبادرات الأفريقية، وأن تستفيد القارة من الخبرات المصرية في القطاعات التنموية".

وأكدت أن "عام 2018 كان عاماً ثرياً وغنياً بالإنجازات، حيث بدأ بالمبادرة الأفريقية لتحرير الطيران المدني، والتي بدأت في يناير 2018، وهي أول مخرجات أجندة أفريقيا 2063".


وأوضحت أن "هناك 28 دولة وقعت على الاتفاقية، و16 دولة بالفعل ألغت جميع قيود الطيران المدني فيما بينها".

وأضافت أن "مفوضية البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الأفريقي قامت بتحضير الوثائق القانونية الخاصة بتنظيم عملية الطيران المدني، وستعرضها على الدول الأعضاء بعد أسبوعين".

وذكرت أبوزيد أن "المبادرة الأفريقية لتحرير الطيران المدني تكفل حرية التنقل للأفراد والبضائع بين الدول الأفريقية ومنطقة التجارة الحرة الأفريقية".

وأضافت أن المفوضية التي ترأسها تعمل على "تعزيز الاندماج الإقليمي والاقتصادي بين دول القارة الأفريقية من خلال مشروع النقل البري والبرنامج الأفريقي للتنمية، والذي تم من خلاله توفير 113 ألف فرصة عمل في القارة، من خلال مشروع النقل البري في أفريقيا".

وأشارت إلى أن "هناك برنامجا للألياف الضوئية تم به ربط 17 دولة أفريقية، من خلال البرنامج للدفع بعملية التكنولوجيا الرقمية".

وأضافت أنه "تم تدريب نحو 42 دولة أفريقية، على مستوى المختصين الفنيين وصانعي السياسات والأمن، على قضية الأمن الإلكتروني ومحاربة الجرائم الإلكترونية".

وفيما يتعلق بمشروعات الطاقة المتجددة، أوضحت أن "المفوضية قامت بتنفيذ عدد كبير من المشروعات و4 آلاف كيلو من الربط الكهربائي، وأنه سيتم مناقشة تسعير الطاقة في السوق الأفريقية في وقت قريب".

تعليقات