سياسة

رئيس وزراء البحرين: مصر والسعودية "عماد القوة العربية"

الخميس 2018.3.8 11:31 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 291قراءة
  • 0 تعليق
الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة

الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة

وصف رئيس وزراء البحرين، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، مصر بأنها "خيمة العرب"، وأن مصر والسعودية "عماد القوة العربية" في إطار تأكيده على ضرورة الترابط العربي لمواجهة المخططات التي تستهدف الدول العربية في زمن التحالفات.

وخلال لقائه مع بعثة جريدة الأهرام المصرية إلى المنامة، والتي نشرت فحواه في عددها اليوم الخميس، دعا رئيس الوزراء البحريني إلى تعزيز التكاتف والتعاون العربي لمواجهة مجمل التحديات التي تمر بها المنطقة، قائلا: "لم يعد مقبولا التحرك بشكل منفرد في زمن يشهد كيانات سياسية واقتصادية عملاقة".

وفي هذا الاتجاه أشاد الأمير بالعلاقات المتميزة والوثيقة بين بلاده ومصر، وبالدور الذي لعبته مصر في المنطقة العربية، مؤكدا أن لمصر مكانتها الكبرى في قلوب العرب، فقد أسهمت مصر في النهضة التعليمية والثقافية والتنموية في البحرين والمنطقة، كما دعمت البحرين مصر في حرب أكتوبر 1973، وحاليا يتعاونان في الحرب على الإرهاب.

وقال: "عندما أقول إننا تعلمنا من مصر فهذه ليست مسألة مدح إنما هي الحقيقة، فقد جاء خبراء من مصر في كل المجالات، وكانت لهم بصمة كبيرة في تطوير بلادنا العربية وليس البحرين فقط، فمصر هي عمود الخيمة العربية".

رئيس وزراء البحرين خلال استقبال بعثة الأهرام

كما وجه التحية للزيارة التي قام بها إلى مصر هذا الأسبوع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والتي وصفها بالناجحة، قائلا إن مصر والسعودية "تشكلان عماد القوة العربية في مواجهة ما يحاك ضد المنطقة من مخططات تستهدف تقويض الأمن العربي وتفتيت دوله".

وتابع: "إن ترابطنا هو الوسيلة لدفع ما لحق ببعض دولنا العربية من أذى، ولا وزن لأي هدف عربي ما لم يقترن بوحدة الموقف"، محذرا من خطورة التهاون في صد ما تتعرض له الدول العربية من محاولات التخريب، وإشغالها عن دورها الأساسي في تنمية شعوبها.

وحول ما تتعرض له البحرين من تحديات أمنية بسبب التدخلات الإيرانية والإرهابية في شؤونها الداخلية، قال الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة إن بلاده تقف بحزم أمام كل من يريد استهداف أمنها واستقرارها، واستطاعت أن تفشل كل المحاولات التي أرادت تعطيل مسارها التنموي.

ووصف الشعب البحريني بأنه يتسم بالتحضر والانفتاح على جميع الحضارات، وهو نموذج للعيش بين مكوناته بسلام، ونبذ كل الأصوات الداعية لزرع الفتنة.

البحرين تفشل مؤامرة إيرانية جديدة

وأبدى الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة سعادته باختيار مؤسسة الأهرام المصرية العاصمة البحرينية المنامة لإطلاق الدورة الثقافية لمهرجان الأهرام الثقافي، الذي يقام تحت شعار "معا ننتصر على الإرهاب" برعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، معتبرا أنه نواة مهمة للعمل الثقافي المشترك ضد الأفكار المتطرفة.

تعليقات