سياسة

مصر: قرار إسرائيل إنهاء عمل البعثة الدولية بالخليل يزيد التوتر

الأحد 2019.2.3 07:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 188قراءة
  • 0 تعليق
المستشار أحمد حافظ المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية

المستشار أحمد حافظ المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية

قالت مصر، الأحد، إن القرار  الإسرائيلي بإنهاء أعمال البعثة الدولية المؤقتة في الخليل الفلسطينية يزيد التوتر ويعد تخليا عن اتفاقيات وقعت برعاية دولية.

وأعربت الخارجية المصرية، عن قلقها إزاء القرار الإسرائيلي بشأن عدم تجديد ولاية بعثة الوجود الدولي المؤقت في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية. 

وشدد المستشار أحمد حافظ، المتحدث باسم الخارجية المصرية، في بيان، على ضرورة تجنب أية قرارات أحادية تخالف أحكام اتفاق أوسلو-2 لعام 1995.

كما شدد على عدم إعاقة الجهود الرامية إلى استئناف المفاوضات، وإقامة السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين وفقاً لمقررات الشرعية الدولية.

وجدد حافظ التأكيد على موقف مصر الراسخ تجاه القضية الفلسطينية، ودعمها الكامل لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

وأشار إلى أن أية إجراءات تستهدف التغيير في الترتيبات القائمة ستزيد من مستوى التوتر، ولا تخدم سوى تقويض المساعي باتجاه السلام المنشود.

وكان بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، أعلن الإثنين، الماضي عدم تمديد ولاية الوجود الدولي المؤقت في الخليل، وطرد أعضاء البعثة ومنع عملهم رضوخاً لمطالب المستوطنين.

وتم نشر بعثة المراقبين الدوليين في الخليل بموجب اتفاق تم التوصل إليه بعد مجزرة الحرم الإبراهيمي في الخليل في فبراير/شباط 1994، عندما أقدم المستوطن المتطرف باروخ جولدشتاين، بقتل 29 فلسطينيا كانوا يصلون داخل الحرم الإبراهيمي.

تعليقات