سياسة

مرصد الإفتاء المصري: 21 عملية إرهابية في 13 دولة خلال أكتوبر

الثلاثاء 2018.10.9 10:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 358قراءة
  • 0 تعليق
مفتي جمهورية مصر العربية

حركة طالبان ضمن 9 جماعات إرهابية نفذت الهجمات

رصد تقرير لمرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، التابع لدار الإفتاء المصرية، في مؤشر الإرهاب وقوع نحو  21 عملية إرهابية تم تنفيذها خلال الأسبوع الأول من أكتوبر/تشرين الأول في 13 دولة بينها: أفغانستان، الصومال، مالي، العراق، الكونغو، الهند، اليمن، باكستان، بوركينا فاسو، تركيا، تشاد، تونس ونيجيريا.

وقال مرصد الإفتاء، في تقريره، الصادر الثلاثاء، إن العمليات الإرهابية التي نفذت في مناطق جغرافية متباعدة نفذتها 9 جماعات إرهابية مختلفة التوجه، إلى جانب الاشتباه في قيام 4 تنظيمات أخرى بعدة عمليات لم يَتبنها أي تنظيم حيث راح ضحيتها 110 قتلى و104 جَرحى. 

وأكد المرصد أن ذلك "يؤشر على زيادة خريطة العمليات الإرهابية خلال فترة الرصد مقارنة بالأسبوع السابق من الشهر نفسه الذي رُصدت فيه 17 عملية إرهابية، راح ضحيتها 89 قتيلا و97 مصابا".

وأوضح أنه بمسح نمط العمليات الإرهابية المنفذة، خلال فترة الرصد، وجد أن ثُلث تلك العمليات كانت عبر هجمات مسلحة على قوات عسكرية وأفراد مدنيين.

وفي هذا الصدد ذكر التقرير أنه في 2 أكتوبر/تشرين الأول، شن مسلحون من حركة طالبان الإرهابية سلسلة هجمات منسقة وعنيفة، استهدفت نقاط تفتيش تابعة لقوات الأمن في مقاطعة "نيمروز" ومقاطعة "قندهار" ومقاطعة "فارياب"، وأسفرت عن مقتل 9 من قوات الأمن وإصابة 10 آخرين.

كما هاجم مسلحون ينتمون إلى جماعة "رعاة قبائل الفولاني" في ولاية بلاتو بنيجيريا، في 4 أكتوبر/تشرين الأول، عددا من السكان المحليين ما أدى إلى مقتل 19 شخصا وإصابة 4 بجروح خطيرة.

وأشار مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة إلى أن أفغانستان تتصدر مؤشر الدول التي شهدت أكبر عدد من العمليات الإرهابية خلال فترة الرصد بواقع 3 هجمات وتفجيرات نفذتها حركة طالبان وتنظيم داعش الإرهابيين في مناطق "هلمند، ننكرهار، فارياب ومقاطعة قندهار"، خلفت 24 قتيلا و50 جريحا.

وقال إن العراق يأتي في المركز السادس في مؤشر الدول التي شهدت أكبر عدد من العمليات الإرهابية، خلال فترة الرصد، بواقع عمليتين تركزتا في مناطق كركوك وجنوب بغداد، ما أودى بحياة شخصين وجرح 14 آخرين، لافتاً إلى أن ذلك يؤشر على تزايد وتيرة العنف والإرهاب داخل تلك المدن.

واختتم التقرير برصد نشاط 9 جماعات إرهابية، وهي: داعش، طالبان، بوكو حرام، حركة الشباب المجاهدين، القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، بي كي كي، الحوثيون، رعاة قبائل الفولاني وقوات الحلفاء الديمقراطية، حيث امتدت أعمالها في مناطق وأقاليم مختلفة.

كما رصد نحو  6 عمليات نفذتها جماعات مجهولة في دول مالي وباكستان والهند، على الرغم من أن ترجيح تورط تنظيمات القاعدة في المغرب الإسلامي، وطالبان باكستان، وجيش محمد، وجيش تحرير بلوشستان وجماعة لشكر طيبة في شن تلك الهجمات الإرهابية.

وقال مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، التابع لدار الإفتاء المصرية، إن تلك الجماعات شكلت تهديدا أمنيا لتلك الأقاليم ومواطنيها، وتسجل تلك الجماعات والتنظيمات خطورة ذات مستوى شديد.

تعليقات