اقتصاد

مصر تطرح 8 ملايين متر مملوكة للشركات الحكومية للاستثمار العقاري

الثلاثاء 2018.10.30 07:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 270قراءة
  • 0 تعليق
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام المصري

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام المصري

أعلن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام المصري، اليوم الثلاثاء، عن تشكيل فريق عمل لإعداد عملية طرح أراض غير مستغلة مملوكة للشركات التابعة للدولة بمساحة 8 ملايين متر مربع.

وقال توفيق، خلال مؤتمر التطوير العقاري الثالث الذي تنظمه مؤسسة "المال جي تي أم" بالقاهرة، إن الوزارة ستطرح هذه الأراضي في غضون أسبوعين موزعة على 24 قطعة أرض في 10 محافظات بوجه بحري وقبلي، لافتًا إلى العمل على إعداد كراسات الشروط والتي ستتضمن أسعار الأراضي وتفاصيل المقدمات النقدية وأقساط السداد والجدول الزمني الخاص بها.

وأشار توفيق إلى أن الوزارة ستتيح للشركات مرونة في التنافس على مساحات الأراضي من خلال السماح بتكوين تحالفات بين الشركات العقارية أو التقديم منفردة حسب رغبة كل شركة.

وأكد توفيق أنه سيتم استغلال حصيلة بيع الأراضي في إعادة هيكلة وتطوير الشركات الحكومية وسداد مديونياتها لاسيما شركات الغزل والنسيج التي تمتلك مقومات نمو هائلة وسوقا ضخما داخليًا وخارجيًا لبيع منتجاتها، إلا أنها تعاني من تقادم المعدات وانخفاض السيولة والحاجة إلى هيكلة إدارية تسمح بالتحول إلى الأرباح.

وسبق أن أعلن وزير قطاع الأعمال أن تكلفة تطوير قطاع الغزل والنسيج الحكومي بتكلفة تتراوح بين 20 إلى 27 مليار جنيه خلال عامين، بهدف مضاعفة إنتاج الشركات 3 أضعاف.

وبحسب رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، أحمد مصطفى، فإن خسائر الشركة سجلت في العام المالي 2016-2017 إلى 2.6 مليار جنيه وتستهدف العام المالي 2017/2018 أن تنخفض إلى 2.2 مليار جنيه، ثم إلى 1.7 مليار جنيه في العام المالي المقبل.


تعليقات