منوعات

مصر.. ترميم النجف الأثري بمسجد محمد علي في القلعة

الأربعاء 2018.1.24 09:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1024قراءة
  • 0 تعليق
تواصل أعمال ترميم نجف مسجد محمد علي

تواصل أعمال ترميم نجف مسجد محمد علي

بدأت الإدارة المركزية للترميم بوزارة الآثار المصرية أعمال ترميم وصيانة النجف الأثري الموجود بمسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين الأيوبي، والبالغ عددها 9 نجفات، في إطار مشروع الوزارة لإحياء مسجد محمد علي.

أولى نجفات مسجد محمد على التي تم ترميمها

وأوضح "غريب سنبل"، رئيس الإدارة المركزية للترميم، أنه تم اليوم الانتهاء من ترميم وصيانة أولى نجفات المسجد الواقعة بالجهة الجنوبية، والتي كانت بحالة سيئة من الحفظ، حيث كانت تعاني من تهالك الأسلاك والإكسسوارات الخاصة بها.

وأضاف أن أعمال الصيانة شملت ترميم جميع أذرع النجفة، حيث تم فكها وإعادة تجميعها كما تم تغيير الأجزاء المتهالكة، والتي كان يستحيل ترميمها بأخرى تحمل نفس المواصفات، لافتاً إلى أنه سيتم إعادتها إلى مكانها مرة أخرى، لتقوم بوظيفتها في إنارة المسجد.

ويقوم فريق الترميم بإنزال باقي النجفات بالتوالي حتى يتم إنجاز أعمال الصيانة والترميم لكل النجف الموجود بالمسجد، وأكد سنبل أنه من المقرر الانتهاء من هذا المشروع نهاية هذا العام.

مسجد محمد على من الخارج

وأشار سنبل إلى أن أعمال الترميم بالمسجد متواصلة، حيث تم الانتهاء من تنظيف 40 سجادة وترميم 3 سجاجيد، كما يبلغ عدد سجاد المسجد 70 سجادة، فضلاً عن الانتهاء من ترميم ستارتين من ستائر ضريح محمد علي، ومفرشين مطرزين بخيوط معدنية من الفضة "سيرما".

وبدأت الوزارة في أعمال مشروع إحياء مسجد محمد علي بالقلعة في النصف الثاني من عام 2017، والذي شمل ترميم وصيانة تكسيات الألبستر بصحن المسجد والأعمدة الرخامية، بالإضافة إلى ميضأة المسجد، وتم الانتهاء من أكثر من 90% من أعمال المشروع.


تعليقات