اقتصاد

مصر تخطط لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجستية

الثلاثاء 2018.8.7 01:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 273قراءة
  • 0 تعليق
 تحالف يضم موانئ دبي فاز بإنشاء أول ميناء جاف مصري

تحالف يضم موانئ دبي فاز بإنشاء أول ميناء جاف مصري

قال هشام عرفات وزير النقل المصري، إن وزارته تخطط لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجستية لخدمة المجتمع التجاري والحفاظ على شبكة الطرق عن طريق نقل البضائع من وإلى هذه الموانئ عن طريق شبكة السكك الحديدية. 

وأوضح عرفات خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة الثلاثاء أن وزارة النقل راعت توافر هذه الموانئ والمناطق في مواقع تم اختيارها وفقًا لأسس علمية.

وتابع "سيتم إنشاء الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية في مدن السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان والسادات وبرج العرب الجديدة وبني سويف الجديدة وسوهاج الجديدة".

وأضاف عرفات أنه تم بالفعل اتخاذ الخطوات التنفيذية لإقامة هذه الموانئ، حيث تم طرح مشروع إنشاء الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان على المستثمرين في مناقصة عالمية بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، كما تم تأهيل تحالفات كبرى للدخول في هذا المشروع ويجري الآن استكمال عملية الطرح والترسية.

وفي يونيو الماضي، فاز تحالف يضم مجموعة موانئ دبي العالمية بإنشاء أول ميناء جاف مصري بمنطقة السادس من أكتوبر.

والميناء الجاف هو ميناء لاستقبال البضائع ولا يكون بالبحر إنما يكون على اليابسة، وتؤدي الموانئ الجافة دورا مهما في تنشيط حركة التجارة والصادرات.

ويهدف الميناء إلى تقليل تكلفة التشغيل والصيانة، عن طريق زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، وخدمة التجارة الخارجية وزيادة طاقات الموانئ البحرية بما يحقق زيادة في الناتج القومي والحد من البطالة وتحسين موقف ميزان المدفوعات.


تعليقات