مجتمع

مصر.. تطعيم 16 مليون طفل ضد الشلل في 5 أيام

السبت 2018.2.17 07:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 259قراءة
  • 0 تعليق
حملة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال

حملة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية عن تطعيم ١٦ مليونا و٣٤٢ ألفا و٦٩٢ طفلا ضد مرض شلل الأطفال بكل المحافظات، خلال الحملة التي استمرت من 11 – 14 فبراير/شباط الجاري. 

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم الوزارة، إن الحملة شملت الأطفال من عمر يوم وحتى 5 سنوات، للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

وأوضح أنه تم تطعيم ١٧ ألفا و٥٩٧ طفلا من الأجانب ضمن الحملة، مؤكدا أن جميع الطعوم آمنة وسليمة، نافيا أي شائعات ترددت حول انتهاء صلاحيتها.

وقال إن "الوزارة تستخدم طعوما معتمدة من منظمة الصحة العالمية، ويتم فحصها بمعمل مرجعي للمنظمة لضمان جودة وأمان  الطعم، ويتم نقله إلى مصر من خلال سلسلة تبريد للحفاظ على درجة الحرارة المطلوبة"، لافتا إلى أنه فور وصوله لمصر يعاد أخذ عينات منه لفحصه عن طريق هيئة الرقابة على المستحضرات الحيوية واللقاحات، ثم يتم توزيعه على مديريات الشؤون الصحية، حيث تتميز بوجود مؤشر لوني على عبوة اللقاح يتغير في حالة ارتفاع درجة الحرارة المفترض حفظه بها، مؤكدا أن جميع فرق التطعيم تتابع ذلك بصفة دورية.

وتؤكد وزارة الصحة، خلو مصر من شلل الأطفال، حيث كانت آخر حالة مؤكدة لشلل أطفال تم تسجيلها بمصر عام 2004، كما أُعلنت مصر خالية من مرض شلل الأطفال عام 2006 من قِبل منظمة الصحة العالمية.

وشلل الأطفال هو مرض فيروسي معدٍ، تتراوح شدته من عدوى بسيطة إلى مرض يصحبه شلل رخوي في الأطراف، خصوصا السفلى من الجسم، وينتج شلل الأطفال عن الإصابة بالفيروس السنجابي وهو فيروس شديد العدوى ينتقل من شخص إلى آخر عبر عدة طرق تشمل التواصل المباشر بين شخص مصاب وآخر سليم، وعبر المخاط والبلغم من الفم والأنف، وعن طريق البراز الملوث، بالإضافة إلى الطعام والماء الملوثين بالفيروس.

ويدخل الفيروس الجسم عبر الفم أو الأنف، ثم يتكاثر في الحلق والأمعاء وبعدها يتم امتصاصه إلى الجسم وينتقل عبر الدم إلى باقي أجزائه، وفي العادة فإن فترة حضانة الفيروس "المدة الزمنية من دخوله الجسم إلى بدء ظهور الأعراض" هي ما بين 5 و35 يوما، ولكنها في المتوسط من أسبوع إلى أسبوعين.


تعليقات