مجتمع

مصر.. "شاومينج" يتحدى مجددا بتسريب امتحانات الثانوية

الأحد 2017.6.4 12:33 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1447قراءة
  • 0 تعليق
صفحة شاومينج- صورة أرشيفية

صفحة شاومينج- صورة أرشيفية

عادت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، لإشعال جدل الثانوية العامة مجددا في مصر، بإعلانها أن امتحان اللغة العربية الذي سوف يؤديه طلاب الثانوية العامة صباح الأحد موجود معها.

وأضافت: "امتحان العربي وصل وهو معانا وهنسربه على الجروب بتاعنا على الفيس، شير للبوست دا أهم حاجة عشان كل شير بيلغى 20 ريبورت من الصفحة".

من جانبها، جددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تحذيراتها لأولياء الأمور، والطلاب المتقدمين لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2016-2017، قبل امتحان الثانوية العامة بساعات بعدم الانسياق وراء ما يتم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي ويتم تداوله على أنه نسخة من امتحانات الثانوية العامة للعام الحالي، وذلك بعد تداول شاومينج امتحانات لمواد اللغة العربية والإنجليزية زاعما أنها للعام الحالي 2017، بحسب جريدة "البوابة" المصرية.


وأكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام رئيس عام الامتحانات، أن الامتحانات التي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي ليس لها أي علاقة بالامتحانات الاصلية، وهذه الأعمال من شأنها إثارة الرأي العام، وإشاعة البلبلة، والإضرار بالصالح العام ومستقبل أبنائنا الطلاب.

وقال حجازي إن الوزارة تتبع الروابط الإلكترونية الخاصة بتلك المواقع، بالتنسيق والتعاون مع الجهات الأمنية المعنية، واتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة حيال القائمين على إدارتها ومن يتعامل معها.

يذكر أن صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بدأت في نشر امتحان لغة عربية تزعم أنه الامتحان الأصلي.


وانتشر "شاومينج" منذ أكثر من 4 سنوات كصفحة عبر صفحات الفيس بوك تقوم بتسريب أمتحانات الثانوية العامة فور إعطائها للطلاب مع بدء الامتحان وتكون مكتملة الإجابات النموذجية دون أخطاء، على الرغم من قيام شرطة الإنترنت بإغلاق تلك الصفحة إلا أن المسؤول عنها يقوم بإنشاء صفحة أخرى في الوقت نفسه ويقوم بتسريب باقي المواد.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم الفني بمصر، قد أوضح أن ظاهرة الغش عن طريق شاومينج في طريقها إلى الزوال نهائياً وستسير الامتحانات هذا العام بوتيرة هادئة، في ظل إجراءات وزارة التربية والتعليم لسير الامتحانات بأمان واستقرار.

وتحدى شاومينج وزير التربية والتعليم المصري بعد نشر خبر "زوال شاومينج هذا العام", وقال إنه سيقوم بنشر امتحان اللغة العربية اليوم في تمام الساعة الثانية عشرة صباحا قبل الامتحان بـ9 ساعات.

فيما قام شاومينج بأخذ أرقام العديد من الطلاب وإضافتهم لجروب الواتس آب وقال لهم بأنه سينزل الامتحان في تمام الساعة 12 بعد منتصف الليل وأن الامتحان سيتم تسريبه عبر صفحة الفيسبوك "شاومينج فدائي" قبل الامتحان يوم الأحد بنصف ساعة فقط.

تعليقات