مجتمع

رجل الأعمال المصري محمد أبوالعينين يتسلم جائزة العطاء بإيطاليا

الخميس 2018.10.25 05:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 109قراءة
  • 0 تعليق
رجل الأعمال المصري محمد أبوالعينين

رجل الأعمال المصري محمد أبوالعينين

تسلم رجل الأعمال المصري محمد أبو العينين الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي، جائزة الشرف والعطاء الاجتماعي لعام 2018 من أكبر منظمة ثقافية في إيطاليا، وجاء اختيار أبو العينين والدكتور زاهي حواس الذي فاز بالجائزة في الآثار كأول شخصيتين عربيتين تحصلان على تلك الجائزة فى تاريخها.

وخلال الحفل، الذي أقيم على مسرح «دال فيرم» التاريخي فى ميلانو، تم عرض فيديو يروي مشوار عطاء محمد أبو العينين في العمل الاجتماعي والإنساني والثقافي، سواء داخل مصر أو خارجها، ووجه أبو العينين كلمة عبّر خلالها عن سعادته بالتكريم وجائزة الشرف والعطاء الاجتماعي، مؤكدا أن المصريين والإيطاليين تربطهم علاقات صداقة قوية تضرب في جذور التاريخ، وأنهم محبون للإنسانية والتعايش والسلام.

وأوضح «أبو العينين» أنه فى بداية حياته في عالم الأعمال قرر إنشاء مصنع للسيراميك فى مصر بالعاشر من رمضان، ونقل الخبرات الإيطالية وتعليم المصريين تلك الصناعة، وكان شريكه الإيطالي لديه بعض القلق من المشروع الضخم، ولكن أبو العينين أصر على موقفه، فأخبره شريكه أنه يُذكّره بنفسه منذ 60 عاما عندما بدأ في إنشاء أول مصنع بإيطاليا وجميع أصدقائه نصحوه بعدم المغامرة ولكن ثبت على موقفه، وبعدها أصبحت شركته الأولى في العالم.

واستكمل أن مصنعه الأول الذي أسسه فى مصر حقق نجاحا كبيرا، فبعد 3 سنوات من تأسيسه أصبح أول وأكبر مصنع لإنتاج السيراميك في الشرق الأوسط، وكان ينتج وقتها 2500 متر من السيراميك يوميا، بينما وصل الإنتاج حاليا إلى 200 ألف متر.

وقال أبوالعينين إن المصريين والإيطاليين بينهم الكثير من الروابط، وأنه شخصيا لا يمكن أن ينسى العلاقة الخاصة التي تربطه بإيطاليا، حيث تحدث عن زوجته الإيطالية التي عاشت معه 10 سنوات قبل وفاتها، ووصف تلك السنوات بأجمل سنوات حياته، وأنه رغم مرور السنوات لا يستطيع نسيانها حتى الآن، وأنه ظل 3 سنوات يشعر بالحزن ويري صورتها أمامه كل يوم.

وأكد أن زوجته الإيطالية كان همها الأول مساعدة الآخرين في الحياة، مشيرا إلى أنه يسير على نفس النهج، حيث بنى باسم زوجته 10 مدارس، إلى جانب بناء عشرات المستشفيات داخل وخارج مصر وعدد من المساجد والكنائس.

ووجه الدعوة لكل من يرغب فى زيارة مصر من الإيطاليين بالإقامة فى منتجعات كليوباترا في شرم الشيخ والغردقة مجانا، بسبب حبه وارتباطه بالإيطاليين طوال مشوار حياته، الأمر الذي لاقى حماس الحضور وأخذوا في التصفيق والترحيب بالدعوة لزيارة مصر.

وشدد أبو العينين خلال كلمته، على مسرح« دال فيرم» التاريخي فى ميلانو الذي يعود تاريخ بنائه للقرن الـ19، على أن سعادته بجائزة الشرف والعطاء والالتزام الاجتماعي تأتي لأنه تكريم مختلف عن مشوار من العطاء، بدأ منذ 40 عاما، وقال: «شعور جميل أن تكون سببا أو جزءا من تخفيف معاناة وآلام الآخرين، في أن تحول دموع البسطاء لفرحة وتبدل حزنهم لابتسامة فتلك السعادة الحقيقية فى الحياة».

وأضاف: "الأديان السماوية الثلاثة تدعونا وتحثنا على الحب والتعايش والتآخي والشعور بالآخرين وتخفيف آلامهم، ونحتاج إلى كل ذلك اليوم أكثر من غد، خصوصا مع ما يعيشه العالم من حروب وأحداث صعبه".

وكانت منظمة الثقافة والتضامن الإيطالية أعلنت حصول «أبو العينين» على جائزة الشرف والعطاء الاجتماعي لعام 2018، وذكر بيان المنظمة الإيطالية في ميلانو أن «أبو العينين» فاز بالجائزة لدوره الاجتماعي البارز وعطائه المتواصل عبر تاريخه الطويل وكذلك دوره فى تعزيز ودعم التعاون بين شعوب العالم، والصداقة والتعاون بين مصر وإيطاليا.

وتعتبر منظمة «الثقافة والتضامن» واحدة من أكبر المؤسسات الإيطالية والدولية في مجال العمل الإنساني والاجتماعي، حيث تهدف إلى نشر كل ما يعبر عن الثقافة والتضامن وزيادة الوعي في القضايا العالمية المتعلقة بالحفاظ علي تعزيز الثقافة في شتى المجالات، وتحظى برعاية مجلس النواب واتحاد الكرة الإيطالي ومجلس مدينة ميلانو.

ويتم اختيار 20 فائزا كل عام في مختلف المجالات للفوز بجوائز نجوم العطاء الاجتماعي في العالم، سواء كانوا أشخاصا أو مؤسسات، اعترافا بدورهم فى المجال الاجتماعي والثقافي والتضامن بين الشعوب وتحقيقهم نتائج مؤثرة في تلك المجالات.

تعليقات