فن

37 فيلما مصريا تحقق 450 مليون جنيه خلال عام 2018

الأربعاء 2018.12.26 05:29 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 417قراءة
  • 0 تعليق
حصاد السينما المصرية 2018

حصاد السينما المصرية 2018

رغم انخفاض حجم الإنتاج السينمائي المصري خلال عام عام 2018، بعرض 37 فيلماً فقط مقارنة بـ45 العام الماضي، فإن ارتفاع الإيرادات كان واضحاً، حيث تجاوز الـ450 مليون جنيه مصري، مقارنة بـ285 العام الماضي.

وسيطرت الكوميديا على ثلث أفلام هذا العام تقريبا، بتقديم 12 فيلما، حقق منها فيلم "البدلة" لتامر حسني، حوالي 63 مليون جنيه. 

وتميز عام 2018 بتقديم عدد من المخرجين الجدد أعمالاً مميزة، مثل المخرج أبوبكر شوقي، الذي قدم "يوم الدين"، والمؤلف أحمد فوزي صالح الذي كتب وأخرج "ورد مسموم"، وخالد دياب الذي كتب وأخرج أول أفلامه "طلق صناعي".


وشهد هذا العام عودة المخرج خالد يوسف إلى بلاتوهات التصوير بفيلم "كارما"، بعد غياب 6 سنوات، ولكنه لم يحقق النجاح الفني أو الجماهيري المتوقع، بينما لمع اسم الفنان أكرم حسني عن دوره في فيلم "البدلة"، الذي كان له نصيب كبير في الإيرادات التي حققها الفيلم.


كما عاد يوسف الشريف إلى السينما بعد غياب 9 سنوات، من خلال فيلم "بني آدم"، لكنه لم يحقق النجاح المتوقع فنياً وجماهيريا.


تألقوا في 2018

ومن أبرز الأسماء التي تألقت سينمائياً هذا العام أمير كرارة، بفيلم "حرب كرموز"، والذي وصلت إيراداته إلى 57 مليون جنيه، ليصبح في المرتبة الثانية من حيث الإيرادات، وشهد الفيلم الكثير من مشاهد الحركة التي نالت استحسان المشاهدين.

كما شارك كرارة كذلك في فيلم "هروب اضطراري" مع أحمد السقا وغادة عادل، الذي كان بداية انطلاقة حقيقية في السينما، بعد أن قدم أداءً مميزاً في الدراما التلفزيونية.


كما تألق محمد عادل إمام بفيلم "ليلة هنا وسرور"، والذي حقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً، وشارك في بطولته ياسمين صبري.


وقدم تامر حسني أداءً مميزا في فيلم "البدلة" مع أكرم حسني، كونا خلاله ثنائياً ناجحاً، وحقق الفيلم 63 مليون جنيه، وتصدر الإيرادات عند عرضه، رغم تواضع مستواه الفني وعدم حماس النقاد له.

بينما حقق فيلم "تراب الماس" نجاحاً كبيراً على المستوى الفني والجماهيري، واعتبره النقاد واحداً من أنضج أفلام المخرج مروان حامد على مستوي السرد البصري والبناء الدرامي، ووصل للمرتبة الرابعة بإيرادات حوالي 31 مليون جنيه.


كما تألق محمد رمضان بفيلم "الديزل"، وجاء في المرتبة الخامسة بإيرادات قدرها 23 مليون جنيه مصري.


تراجع البطولات النسائية:

وتراجع الفيلم النسائي في 2018، سواء على مستوى البطولات أو القضايا المطروحة، حيث لم يُقدم سوي فيلمين، الأول هو "بلاش تبوسني"، أول بطولة مطلقة لياسمين رئيس، ولم يحقق نجاحاً يذكر، أما الثاني فهو "الأبلة طم طم"، بطولة ياسمين عبدالعزيز، وحقق نجاحا لا بأس به، خصوصا مع قدرته على جذب الأسر المصرية للسينما مرة أخرى، وتقديمه قضية تربوية تتعلق بالخوف.

عودة المقاولات

وعرضت في دور السينما المصرية خلال عام 2018 ما يمكن تسميتها بأفلام المقاولات التي تفشت في التسعينيات من القرن الماضي، من نوعية قلب أمه، خلاويص، قسطي بيوجعني، الرجل الأخطر، جدو نحنوح، وغيرها من الأفلام ضعيفة التكلفة، والتي لا تعتمد على نجوم شباك كبار في الوقت نفسه مع استثناءات محدودة، وبالتالي لم تحقق هذه الأفلام أي نجاح يذكر.

السينما المصرية والمهرجانات

شهد عام 2018 مشاركة عدد من الأفلام المصرية في عدة مهرجانات عربية وعالمية، ومنها من حصد الجوائز ومنها من اكتفى بالمشاركة، ومن هذه الأفلام: 

"يوم الدين" للمخرج أبوبكر شوقي، وعرض في مهرجان "كان" الدولي، بعد غياب 6 سنوات للسينما المصرية عن هذا المهرجان الكبير، وذلك في دورته الـ71، ونال الفيلم إشادة من جمهور المهرجان ونجوم السينما العالمية وصناعها، وحصل على جائزة "Francois Chalais" خلال مشاركته في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وعرض الفيلم أيضاً في مهرجان الجونة السينمائي، في دورته الثانية هذا العام.

كذلك شارك فيلم "ورد مسموم" للمخرج أحمد فوزي صالح، في فعاليات مهرجان مراكش الدولي للفيلم، كما عرض ضمن فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان مالمو للسينما العربية، في مسابقة ‏الأفلام الروائية الطويلة للمهرجان، وعرض أيضاً على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الماضية، ضمن مسابقة "آفاق السينما العربية".


وشارك "تراب الماس" للمخرج مروان حامد في مهرجان الخرطوم للفيلم العربي بدورته الرابعة، في قسم الأفلام الروائية الطويلة، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كما شارك الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي بالمغرب، وحصل على 3 جوائز، وهي الجائزة الكبرى للفيلم، وجائزة أحسن ممثل للفنان ماجد الكدواني، وجائزة أفضل مخرج لمروان حامد.

وعُرض فيلم "فوتوكوبي" للمخرج تامر العشري، في مارس/آذار الماضي بفلسطين، ضمن فعاليات مهرجان حيفا المستقل للأفلام، وفي مهرجان الجونة السينمائي بدورته الماضية، ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وحصل الفيلم على جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل.


أما فيلم "ليل خارجي" للمخرج أحمد عبدالله السيد، فعُرض في مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ40، ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، كما شارك الفيلم في مهرجان "تورونتو"، وحاز على إعجاب النقاد، كما عرض في مهرجان ستوكهولم.

تعليقات