سياسة

رئيس المخابرات المصرية يزور رام الله وغزة الإثنين

الأحد 2017.10.1 01:21 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1147قراءة
  • 0 تعليق
أبومازن وهنية في لقاء سابق - رويترز

أبومازن وهنية في لقاء سابق - رويترز

أكد مصدر مسؤول في السلطة الفلسطينية لـ"بوابة العين" الإخبارية أن رئيس المخابرات العامة المصرية، اللواء خالد فوزي، سيزور الأراضي الفلسطينية، بعد غد الإثنين، بصفته مبعوثاً شخصياً من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. 

وقال المصدر- الذي فضل عدم الكشف عن اسمه- إن اللواء فوزي سيصل إلى مدينة رام الله في الضفة الغربية؛ للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل أن يتوجه إلى قطاع غزة.

وأضاف المصدر أن اللواء فوزي سيصل إلى قطاع غزة بالتزامن مع وصول الحكومة الفلسطينية برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمد الله إلى القطاع، لتسلم الحكومة مهامها في القطاع، بعد إعلان حركة "حماس" حل اللجنة الإدارية.

وبحسب المصدر فإن فريقاً من جهاز المخابرات العامة المصرية سيرافق اللواء فوزي في زيارته، وسيمكث في غزة لعدة أيام للإشراف على تسلم الحكومة الفلسطينية مهامها.

وكانت الجهود المصرية أثمرت في إعلان حركة "حماس" حل اللجنة الإدارية ودعوة الحكومة الفلسطينية للقدوم إلى غزة وتولي مسؤولياتها كاملة.

ومن المرتقب أن توجه مصر الدعوة إلى حركتي حماس وفتح، للقدوم إلى العاصمة المصرية القاهرة في وقت لاحق من شهر أكتوبر/تشرين أول؛ للشروع في تنفيذ اتفاق القاهرة.

وتعد هذه أول زيارة لمسؤول مصري رفيع المستوى إلى قطاع غزة منذ سنوات.

وفي الوقت نفسه، قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في رسالة إلى الشعب الفلسطيني، مساء اليوم السبت، "نؤكد أننا حريصون كل الحرص ومعنيون بخلق أجواء حقيقية للمصالحة والانتقال بواقعنا الراهن إلى واقع مختلف".

وأضاف هنية "اليوم نشعر أننا قادرون على إحداث اختراق في ملف المصالحة، حيث المرحلة الراهنة مختلفة؛ فضلاً عن الرعاية المصرية القوية والداعمة والمتحركة على أساس التوازن الدقيق بين الإخوة الفلسطينيين". 

وأشار هنية إلى أننا "اتخذنا قرارنا الأخير بحل اللجنة الإدارية ودخول الحكومة للقطاع عن وعي، ومن أجل إجهاض المشروع الإسرائيلي الذي يسعى لابتلاع الضفة وحصار غزة".


تعليقات