سياسة

مباحثات مصرية ليبية حول المسار السياسي لتسوية الأزمة

الخميس 2018.12.6 10:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 360قراءة
  • 0 تعليق
اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا خلال أحد الاجتماعات - أرشيفية

اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا خلال أحد الاجتماعات - أرشيفية

بحثت اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا، الخميس، خلال لقاء مع وفد المجلس الأعلى للدولة الليبي برئاسة النائب الأول ناجى مختار، تطورات الأزمة الليبية.

وتم خلال الاجتماع الذي عقد بالقاهرة التباحث حول آخر مستجدات الاتصالات الجارية بين مجلسي النواب والأعلى الليبي حول المسار السياسي لتسوية الأزمة، فضلاً عن تحركات البعثة الأممية إزاء العملية السياسية، بما في ذلك مساعي الدكتور غسان سلامة الرامية إلى تنظيم الملتقى الوطني الجامع لمختلف الشخصيات والأطياف الليبية. 

كما تم استعراض الجهود المصرية تجاه الأزمة الليبية منذ عام 2011 حتى الآن بمختلف مساراتها السياسية والأمنية والاجتماعية، بما في ذلك الاجتماعات المتعاقبة التي استضافتها القاهرة على مدى الأعوام الماضية، بمشاركة أطراف سياسية واجتماعية وجهوية ليبية، أسهمت في إرساء عدد من المبادئ الحاكمة للمسار الراهن، وصولاً إلى صياغة مشروع توحيد الجيش الليبي باعتباره النواة الصلبة لمختلف مسارات الأزمة وعلى رأسها المسار السياسي.

وأكد الطرفان، خلال الاجتماع، أن حل الأزمة الليبية لن يأتي إلا من خلال جهود وطنية مخلصة تنأى عن أي تجاذبات سياسية أو أيديولوجية، لأن أي حل يأتي من الخارج لن يكون قابلا للحياة والاستمرار.

وشدد الجانبان على أهمية العلاقات المصرية-الليبية التي تستند إلى عوامل تاريخية وجغرافية واجتماعية متشابكة تجعل من مصر حاضنة للأشقاء من كل ربوع ليبيا.

تعليقات