اقتصاد

تراجع الطلب يدعم استقرار الدولار أمام الجنيه المصري

الخميس 2017.10.19 12:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2003قراءة
  • 0 تعليق
الدولار أمام الجنيه المصري

الدولار أمام الجنيه المصري

استقر متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي، الخميس، أمام الجنيه المصري في السوق الرسمية، وسط هدوء في الطلب وتزايد المعروض. 

ولم تشهد أسعار صرف العملة تغيرا يذكر، بدعم وفرة كبيرة في الدولار دخلت الجهاز المصرفي.

وقال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، إن الإصلاحات النقدية في بلده أدت إلى زيادة التدفقات الخارجية التي تجاوزت 80 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي.

وشدد عامر على أن تحرير سعر الصرف جزء من برنامج متكامل لضبط المالية العامة، مؤكدا أن قرار تعويم الجنيه المصري الذي أسهم في جذب المستثمرين يعود إلى المركزي وليس لصندوق النقد الدولي.

وقال شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء المصري، إن مجلس الوزراء تلقى اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، الأربعاء، من وزارة الاستثمار، مشيرا إلى أن من المقرر أن يتم إصدار اللائحة الأسبوع المقبل.

واستقر سعر العملة الخضراء في بنوك الأهلي ومصر والبركة والمصري الخليجي مصرف أبوظبي بلغ متوسط شراء سعر صرف العملة الخضراء 17.6 جنيه مقابل 17.7 جنيه للبيع، فيما تراجع السعر في بنوك القاهرة وقناة السويس والأهلي الكويتي ومصر إيران ومصرف أبوظبي إلى 17.58 جنيه للشراء مقابل 17.68 جنيه للبيع.

قفزت تحويلات المصريين في الخارج 40% على أساس سنوي في أغسطس لتصل إلى نحو 1.7 مليار دولار.

وقالت وزارة الاستثمار المصرية إن شهر سبتمبر الماضي، شهد زيادة في الاستثمارات الجديدة بنسبة 27%، مقارنة بسبتمبر 2016، حيث ارتفع إجمالي الاستثمارات الجديدة (رؤوس الأموال المدفوعة للشركات الجديد والشركات التي شهدت توسعات) بنسبة 26.9%، لتبلغ نحو 2.4 مليار جنيه، مقارنة بنحو 1.9 مليار جنيه خلال شهر سبتمبر 2016.

تعليقات