صحة

بكتيريا المعدة والأمعاء تمتلك قدرة كبيرة على توليد الكهرباء

الجمعة 2018.9.14 11:37 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 213قراءة
  • 0 تعليق
بكتيريا الأمعاء تولد الكهرباء

بكتيريا الأمعاء تولد الكهرباء

قالت مجموعة من العلماء: إن الكثير من أنواع البكتيريا التي تصيب المعدة والأمعاء لديها قدرة كبيرة على إنتاج الطاقة وتوليد الكهرباء.

ووفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية، فإن العلماء الذين ينتمون لجامعة كاليفورنيا، أكدوا في دراسة أجروها حديثا أن بكتيريا الليستريا، الموجودة في بعض الأطعمة وتسبب مرض اللستريوسيس، قد تساعد في إنتاج الطاقة في ظل ظروف بيئية معينة مثل نقص الأكسجين.

ووفقا للعلماء، فإن هذه البكتيريا إذا نمت في قارورة بها أقطاب كهربائية، فإنها تنتج تيارا كهربائيا قابلا للقياس.

وأكد العلماء أنهم يبحثون في طرق تنقيح هذه البكتيريا واستغلالها لتوليد الكهرباء في محطات معالجة النفايات أو تزويد الأجهزة الإلكترونية الصغيرة بالطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، فقد وجد العلماء أن بكتيريا كلوستريديوم التي تسبب أعراضا كثيرة مثل التسمم الغذائي والغرغرينا، قد تكون قادرة أيضا على توليد الطاقة وصنع شرارات كهربائية.

ووجد فريق العمل هذه الخصائص أيضا في أنواع من البكتيريا النافعة، مثل بكتيريا اللاكتوباسيلس التي تستخدم في الكثير من منتجات الألبان، أشهرها الزبادي وبعض أنواع الجبن.

وقال البروفسور دان بورتنوي، خبير البيولوجيا الميكروبية، الذي شارك في هذه الدراسة: "في الحقيقة هناك الكثير من الميكروبات التي تتفاعل مع البشر، إما كمسببات للأمراض، وإما في البروبيوتيك "متممات غذائية من البكتيريا الحية"، أو كبكتيريا إلكتروجينية منتجة للكهرباء؛ لكن ذلك لم يلاحظ من قبل".

وأشار بورتنوي إلى أن بكتيريا الأمعاء يمكنها أن تنتج كميات كبيرة من الكهرباء، تقدر بنحو 500 ميكروأمبير.

تعليقات