سياسة

الإمارات تشارك باجتماع رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي

الجمعة 2018.11.2 08:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 77قراءة
  • 0 تعليق
المشاركين باجتماع رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي

المشاركين باجتماع رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي "أيورا"

شاركت دولة الإمارات في اجتماع كبار المسؤولين والاجتماع الوزاري لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي (أيورا)، الذي اختُتِم الجمعة في مدينة ديربان بجنوب أفريقيا. 

ترأس وفد الإمارات أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة، وضم محش سعيد الهاملي سفير الإمارات لدى جنوب أفريقيا، وسعيد الضنحاني وعفراء المهيري من ديوان عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وأكد الصايغ، في كلمته التي ألقاها خلال الاجتماع الوزاري، التزام الإمارات بدورها الفعال في الرابطة إيمانا منها بأهمية المحيط الهندي كساحة للتجارة والأمن على مستوى المنطقة والعالم، وتطلعها للمزيد من العمل المشترك والتعاون المستمر بين الدول الأعضاء لتحقيق الرؤية والأهداف التي نص عليها ميثاق الرابطة وخطة العمل المعتمدة للفترة 2017-2021.

وأوضح أن عام 2018 يعد عاما هاما لكل من الإمارات وجنوب أفريقيا، نظرا إلى كونه يصادف مئوية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والرئيس نيلسون مانديلا.

وإحياء لذكرى الرئيس مانديلا تبرعت الإمارات بمبلغ 7 ملايين راند لدعم مؤسسة مانديلا لتطوير أرشيف المؤسسة لحفظ تاريخ الرئيس الاستثنائي، كما تعهدت الإمارات أيضا بدعمها لبعثة نيلسون مانديلا، التي تدار من قبل الأمانة العامة لطلاب دول الرابطة بمبلغ 15 ألف دولار أمريكي.

كما أعرب عن حرص الإمارات على التعاون من أجل تعزيز السلام والاستقرار في منطقة المحيط الهندي، من خلال جهودها في التصدي وتسوية المشاكل الرئيسية التي يتم مواجهتها في المنطقة.

يذكر أن الإمارات ستتقلد رئاسة الرابطة خلال الفترة من العام المقبل 2019 وعام 2021، بعد ما انضمت للرابطة في مارس عام 1999، حيث ساهمت بفعالية منذ انضمامها في تنفيذ العديد من المبادرات في الإمارات وخارجها ضمن نطاق عمل الرابطة.

تعليقات