China
سياسة

أردوغان يتهم الموساد بالضلوع في استفتاء الأكراد

السبت 2017.9.30 07:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 518قراءة
  • 0 تعليق
أكراد يعيشون في إسرائيل يرفعون علمي إسرائيل وكردستان - أرشيفية

أكراد يعيشون في إسرائيل يرفعون علمي إسرائيل وكردستان - أرشيفية

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" بالاضطلاع بدور في تنظيم الاستفتاء المثير للجدل حول مشروع استقلال إقليم كردستان العراق. 

وقال أردوغان مخاطبا القادة الأكراد العراقيين، خلال خطاب متلفز ألقاه في أرضروم في شرق تركيا، إنه "هل تدركون ما تقومون به؟ وحدها إسرائيل تدعمكم".

وانتقد أردوغان رفع الأكراد العراقيين أعلام إسرائيل خلال احتفالهم بنتيجة الاستفتاء، وأضاف "هذا يثبت أمرا: أن لهذه الإدارة تاريخا مشتركا مع الموساد. إنهما يسيران يدا بيد".

وتابع الرئيس التركي أن إقليم كردستان العراق "سيدفع ثمن" هذا الاستفتاء "غير المقبول"، لكن بدون أي توضيحات حول الإجراءات التركية العقابية.

وأشار أردوغان إلى "أنها ليست دولة مستقلة تأسست في شمال العراق" عبر هذا الاستفتاء، موضحا "على العكس لقد فتح جرحا ينزف".

وسبق أن هدد أردوغان مرارا بضرب كردستان اقتصاديا عبر إغلاق أنبوب النفط الذي يتم عبره تصدير بين 550 ألف و600 ألف برميل يوميا من نفط الإقليم عبر ميناء جيهان التركي.

وفي الإطار نفسه، علقت الخطوط الجوية التركية اعتبارا من، أمس الجمعة، رحلاتها مع كردستان العراق، استجابة لطلب من الحكومة المركزية في بغداد.

كما أعلنت أنقرة عن مشاركة بغداد في مناورات عسكرية على الحدود بين البلدين منذ، الثلاثاء الماضي، من أجل ضمان السيطرة على المنافذ الحدودية مع كردستان.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل رسمي، تأييده للاستفتاء في كردستان.

وكتب في تغريدة له على حسابه في موقع "تويتر": "بينما ترفض إسرائيل الإرهاب على جميع أشكاله، فإنها تدعم الجهود المشروعة التي يبذلها الشعب الكردي من أجل الحصول على دولة خاصة به".


تعليقات