سياسة

الاتحاد الأفريقي: الحكومة الإثيوبية وضعت علامة بارزة نحو تمكين المرأة

الأربعاء 2018.10.17 02:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 285قراءة
  • 0 تعليق
موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي - أرشيفية

موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي - أرشيفية

قال الاتحاد الأفريقي إن الحكومة الجديدة التي شكلها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد وضعت علامة بارزة في جهود أفريقيا نحو المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة من الوصول إلى اتخاذ القرارات السياسية رفيعة المستوى.

جاء ذلك في بيان صادر عن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، الأربعاء، تلقت "العين الإخبارية" نسخة منه. 

 وأشاد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بحكومة إثيوبيا الجديدة التي شغلت النساء نصف حقائبها للمرة الأولى في تاريخ البلاد، ودعا إلى اتخاذ مبادرات جريئة مماثلة في القارة السمراء.  

 وهنأ "فكي" رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، على الخطوة الشجاعة التي اتخذها في تشكيل حكومته الجديدة التي تتميز بالتكافؤ بين الجنسين.. مضيفا أنه يتطلع إلى اتخاذ مبادرات جريئة مماثلة في القارة الأفريقية. 

وصادق البرلمان الإثيوبي بالإجماع، الثلاثاء، على تشكيلة الحكومة الإثيوبية الجديدة المكونة من 20 حقيبة، والتي تولت فيها النساء 50% من الحقائب، وتمثلت أبرز ملامح التشكيل الوزاري في اختيار 10 نساء لمناصب وزارية، ولأول مرة أسندت وزارة الدفاع إلى امرأة، هي عائشة محمد (من إقليم عفار) خلفا لـ"متما مقاسا" (إقليم أوروميا). 

وكانت الحكومة السابقة تضم 28 وزيرا، من بينهم 5 سيدات فقط. ويعد الإعلان عن حكومة نصفها من النساء هو الأبرز في سلسلة الإصلاحات التي ينفذها آبي أحمد منذ توليه منصبه في أبريل/نيسان الماضي بعد 3 سنوات من الاضطرابات المناهضة للحكومة التي ساهمت في الاستقالة المفاجئة لسلفه هيلي ماريام ديسالين. 

وشملت إصلاحات آبي أحمد، إنهاء النزاع الإثيوبي الإريتري الذي دام لعقدين، وإطلاق سراح المعتقلين، والترحيب بعودة الجماعات السياسية المحظورة إلى البلاد والإعلان عن خطط لخصخصة الشركات الكبرى الرئيسية المملوكة للدولة.

تعليقات