سياسة

أوروبا تمنح إيطاليا 46 مليون يورو لمنع عبور المهاجرين

السبت 2017.7.29 12:59 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 681قراءة
  • 0 تعليق
مخيمات للاجئين في إيطاليا - أ. ف. ب

مخيمات للاجئين في إيطاليا - أ. ف. ب

منح الاتحاد الأوروبي، الجمعة، إيطاليا، 46 مليون يورو (54 مليون دولار)، للمساعدة في حماية الحدود الشمالية والجنوبية لليبيا، في إطار جهود التكتل لكبح وصول المهاجرين الأفارقة عبر البحر المتوسط. 

ووصل 95 ألف شخص إلى إيطاليا هذا العام بعد أن أقلتهم قوارب مهربي البشر من على السواحل الليبية التي تتسم بغياب القانون.

ونشر الاتحاد الأوروبي بالفعل سفناً إلى الشمال من المياه الإقليمية الليبية في البحر المتوسط، وتبرع بمبلغ 90 مليون يورو لتحسين الظروف المعيشية لمهاجرين عالقين في ليبيا، ولمساعدتهم في العودة جنوباً إلى بلادهم بالقارة الإفريقية.

ويحاول التكتل أيضاً البحث مجدداً في عمليات ترحيل من يسعون للوصول إلى أوروبا، لكنهم لا يحصلون على حق اللجوء.


وتعرضت استراتيجية الاتحاد الأوروبي لانتقادات حادة من جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، بسبب دفع الناس إلى العودة للتعرض لمعاملة غير آدمية ومخاطر أخرى في ظل الفوضى في ليبيا، ولفشلها في توفير الحماية الكافية لهم.

وتتعرض إيطاليا التي تمثل بالنسبة للأفارقة المدخل الرئيسي إلى أوروبا، لضغوط متزايدة ولجأت لإبرام اتفاقات ثنائية مع ليبيا دون انتظار باقي دول الاتحاد لتحذو حذوها.

لكن مسؤولاً كبيراً في الاتحاد الأوروبي عبر عن أمله في أن مبلغ الاتحاد الإجمالي وهو 136 مليون يورو ومساهمات إيطاليا ستؤدي في النهاية إلى تقليل أعداد الوافدين إلى أوروبا.

وشهد عام 2015، تدفقاً فوضوياً لأكثر من مليون لاجئ إلى الاتحاد الأوروبي بما فاجأ التكتل، مما زاد من شعبية أحزاب قومية ومناهضة للاتحاد الأوروبي في أنحاء دول التكتل.


تعليقات