سياسة

تونس.. صندوق طوارئ لحل أزمة الهجرة غير الشرعية

الإثنين 2017.7.24 08:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 336قراءة
  • 0 تعليق
يوسف الشاهد رئيس الوزراء التونسي (أرشيفية)

يوسف الشاهد رئيس الوزراء التونسي (أرشيفية)

استحدثت تونس صندوق طوارئ لمعالجة الأسباب العميقة للهجرة غير الشرعية، من خلال تمويل مشروعات تساعد على تحقيق الاستقرار وتحسين مستوى المعيشة بالمناطق المصدرة للمهاجرين.

وقال رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، خلال كلمته بمؤتمر وزراء الداخلية العرب في تونس، الإثنين، إن هناك علاقة وثيقة بين ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتنامي ظواهر الإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة العابرة للحدود، خاصة الاتجار بالبشر، حسب وكالة الأنباء التونسية "وات".

وأكد الشاهد انخراط تونس في الجهود الدولية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، سواء بالمصادقة على البروتوكولات الأممية أو من خلال التعاون الثنائي مع إيطاليا وفرنسا وألمانيا وسويسرا أو الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن القضاء على الأسباب الجوهرية لتنامي الهجرة غير القانونية يقتضي معالجة جذرية لدوافعها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح رئيس الحكومة أن تونس تعكف حالياً على إعداد استراتيجية وطنية للنهوض بالهجرة المنظمة للتونسيين، تعزيزاً لمساهمتهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وضمان حقوقهم وحماية مصالحهم.

ومن جانبه، أشار وزير الداخلية التونسي، الهادي مجدوب، في تصريح صحفي على هامش المؤتمر، إلى صعوبة مواجهة الهجرة غير الشرعية بشكل منفرد من طرف كل دولة على حدة.

وأضاف مجدوب أن التصدي لها يستدعي مزيداً من التعاون بين مختلف الدول، من خلال مساهمة الدول الأوروبية في مجهود مكافحة التسلل والهجرة السرية، والنهوض ببرامج الإدماج الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والسياسي لفائدة المهاجرين.

تعليقات