سياسة

"تونس أولًا".. حزب سياسي جديد ينطلق الإثنين

الإثنين 2017.7.24 12:46 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 719قراءة
  • 0 تعليق
رضا بلحاج- أرشيفية

رضا بلحاج- أرشيفية

أعلنت وزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان في تونس، الأحد، عن تأسيس حزب سياسي جديد أطلق عليه اسم "تونس أولاً"، ليصبح بذلك العدد الإجمالي للأحزاب السياسية في تونس 206 أحزاب.

وأسس حزب "تونس أولاً" رضا بلحاج، أحد مؤسسي حزب النداء الحاكم، الذي غادره بعد خلافات حادة مع حافظ قائد السبسي، نجل الرئيس التونسي الحالي.

وأكد بلحاج، في حوار مع صحيفة "الصباح" التونسية، أن الحزب الجديد سيدافع عن قيم الحداثة والوسطية والديمقراطية في تونس، مشددًا على أنه سيمثل رقمًا مهمًا في المشهد السياسي المقبل، بالنظر لأهمية القيادات السياسية المنضمة إليه.

وبخصوص حملة مكافحة الفساد التي تقودها الحكومة التونسية، قال مؤسس الحزب: "نحن نساند كل عمل يسعى إلى محاربة الفساد، لكن يجب أن تكون سياسة دولة بأسرها وليست مجرد عملية إعلامية لخدمة شخص بذاته، ونحن ضد الانحرافات في هذا الشأن وضد الانتقائية أيضَا وكذلك تصفية الحسابات".

وبسؤاله عن طبيعة العلاقة التي ستكون بين "تونس أولًا" وبين رئاسة الجمهورية، قال بلحاج: "رئيس الدولة نحترمه ونحترم صلاحياته، ولكن ذلك لا ينفي تقييمنا لمؤسسة رئاسة الجمهورية ولدورها وأدائها".

وأوضح بلحاج أن الحزب يختلف عن حزب "نداء تونس"، قائلًا: "بعض الوجوه التي أسست نداء تونس في 2012 هي اليوم من الوجوه المؤسسة لحزب تونس أولًا".

وأضاف "كانت الغاية من تأسيس النداء في تلك الفترة هي إحداث التوازن السياسي والدفاع عن نمط المجتمع ولكن حزب النداء انحرف عن المبدأ من خلال انتهاجه لمسار تحالفي مع حركة النهضة، بالإضافة إلى ظاهرة التوريث التي التهمت الحزب وفرضت عليه صيغة حزبية معينة".

ويضم الحزب الجديد عدة وجوه سياسية عبرت عن خلافها مع القيادات الحالية لحزب النداء، بينها بوجمعة الرميلي، المدير التنفيذي السابق لحزب النداء، وعبدالعزيز القطي وخميس كسيلة.

ومن جانبه، قال الرميلي إن الإعلان الرسمي عن حزب "تونس أولًا" سيكون غدًا الإثنين، في إطار حفل سيتم فيه الإعلان عن الحزب وأهدافه.

يشار إلى أن "تونس أولًا" رابع الأحزاب المنشقة عن حزب "نداء تونس"، بعد حزب "حركة مشروع تونس" لمحسن مرزوق وحزب "المستقبل" للطاهر بن حسين، وحزب "بني وطني" لسعيد العايدي.

تعليقات