اقتصاد

أسهم أوروبا ترتفع مع تعافي الأسواق

الجمعة 2019.1.11 03:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 174قراءة
  • 0 تعليق
أسهم أوروبا ترتفع مع تعافي الأسواق

أسهم أوروبا ترتفع مع تعافي الأسواق

فتحت الأسهم الأوروبية مرتفعة، الجمعة، مع تعافٍ في الأسواق العالمية قاد الأسهم إلى الصعود من المستويات المتدنية التي بلغتها بعد عطلة عيد الميلاد مباشرة.

ويرجع الفضل في هذا إلى التفاؤل بشأن المباحثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة ونبرة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) التي تشير إلى نهج أقل تشددا في السياسة النقدية.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1% عند الفتح مسجلا أعلى مستوى في شهر، مع صعود معظم بورصات المنطقة والقطاعات الصناعية.

وكان تيد مكيني نائب وزير الزراعة الأمريكي لشؤون التجارة والعلاقات الزراعية الخارجية قد أعلن أن وفداً تجارياً من بلاده في بكين اختتم اجتماعات مع مسؤولين صينيين، الأربعاء، بعد "بضعة أيام طيبة".

وتعد هذه المحادثات أول مفاوضات مباشرة بين الطرفين منذ اتفاق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ في ديسمبر/كانون الأول على هدنة مدتها 90 يوماً في الحرب التجارية التي أحدثت هزة في أسواق المال العالمية.

وجرى تمديد المفاوضات التي كانت مقررة في الأساس ليومي 7 - 8 يناير/كانون الثاني، إلى يوم إضافي في ظل مؤشرات على إحراز تقدم في مسائل من بينها شراء السلع الزراعية والطاقة من الولايات المتحدة وزيادة انفتاح الأسواق الصينية.

كان ترامب قال إنه في حالة عدم التوصل إلى اتفاق بحلول الثاني من مارس/آذار، فإنه سيمضي قدماً في زيادة رسوم جمركية إلى 25% من 10% على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار، في الوقت الذي يتباطأ فيه اقتصاد الصين بشدة، وتفرض الصين من جانبها رسوماً مضادة رداً على الرسوم الأمريكية. 

تعليقات