مجتمع و صحة فيس بوك يكشف لغز شاب مصري مختطف

الأحد 2017.3.19 05:19 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 26097قراءة
  • 0 تعليق
الشاب المصري فريد شوقي الشهابي صاحب فيديو الاستغاثة

الشاب المصري فريد شوقي الشهابي صاحب فيديو الاستغاثة

أن تختفي في ظروف غامضة، ولا تعرف أسرتك عنك شيئًا، أمر مؤلم ومفزع لكليكما، خاصة إذا لم يكن هناك وسيلة لإخبار أسرتك أنه تم اختطافك وقتلك..

هذا ما كان سيحدث مع الشاب المصري فريد شوقي الشهابي لولا نجاح وسائل التواصل الاجتماعي في الكشف عن هويته، بفضل فيديو استغاثة، صورته فتاة كانت تسير خلف سيارة المختطفين، لتتعرف عليه بعدها أسرة الشاب، الذي لقي مصرعه مساء أمس السبت.

البحث عن صاحب الاستغاثة

ونشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورا التقطتها الفتاة، مكتوبا عليها الواقعة كما ترويها، وهي أنها فوجئت بخروج شاب بنصفه جسده من سيارة أمامها وهو يمسك هاتفا محمولا ويحاول أن يشير به للاستغاثة بالمارة، مرددًا "ساعدوني"، موضحة أنها حاولت في البداية بالتعاون مع سيارات أخرى إيقاف هذه السيارة لكنهم لم يتمكنوا من ذلك.

وبحسب الرواية، فإن محاولات المارة إيقاف السيارة لم تفلح، خاصة أن هناك شخصين خرجا من تلك السيارة يخبران الناس بشيء دفعهم للتراجع وتركهم يسيرون في طريقهم، الأمر الذي فسره رواد التواصل الاجتماعي بأنهما أخبرا المارة بمزاحهما مع صديقهما، فيما ذهب البعض الآخر إلى تهديدهما للمارة.

ونجحت الفتاة مجهولة الهوية في نشر صور وفيديو للواقعة بكاميرا هاتفها، أظهرت من خلالها رقم السيارة، لينتشر بعدها الفيديو كالنار في الهشيم، في محاولة لبحث الجميع عن صاحب هذا المقطع.

وحمل الفيديو عنوان "ده (هذا) رجل مخطوف وكان بيستنجد في شارع شهاب (منطقة راقية بمحافظة القاهرة) والناس ما عرفتش تلحقه (لم يستطيع أحد مساعدته)".

فيديو الاستغاثة:



التعرف على "القتيل"


دقائق معدودة، فصلت بين قرار شقيقة فريد، الذهاب إلى قسم الشرطة، والإبلاغ عن اختطاف شقيقها، وبين مشاهدتها الفيديو، لتتأكد من خبر اختطاف أخيها، وتكتشف فيما بعد العثور عليه مقتولًا.

ووصل لفاتن، خبر  اختطاف أخيها، من خلال شهود عيان، على يد 6 مسلحين، اقتادوه من داخل المقهى الذي كان يجلس به، واصطحبوه في سيارتهم رغمًا عنه، وهو ما جعلها تسارع لتحرير بلاغ بقسم الشرطة.

وأعاد أكثر من 50 ألف شخص عبر مواقع "فيس بوك" فيديو الاستغاثة للشاب خلال ساعات قليلة من نشره.

هل الانتقام وراء الاختطاف؟

ورغم أن فاتن، شقية فريد، لم تجزم بمن يقف وراء اختطاف أخيها، لكنها كشفت في مداخلة لها مع برنامج "90 دقيقة" مع الإعلامي معتز الدمرداش، على قناة المحور، أن فريد "قدم بلاغًا عن أحد أصدقائه في مجال التسويق العقاري والسمسرة، بسبب تسهيل صديقه لأعمال مشبوهة وغير قانونية".

وعن ملابسات الواقعة، أوضحت أن بعض الأشخاص حاولوا إنقاذ شقيقها أثناء اختطافه، لكن المسلحين هددوهم بالقتل، وهو ما جعلهم يتراجعون.

وأوضحت أن المسلحين ضربوا شقيقها بسلاح على رأسه، أثناء مقاومته واستغاثته بالمارة، ما تسبب في مقتله على الفور، نتيجة كسر بالجمجمة.

تعليقات