صحة

هيئة أمريكية توقف استخدام 6 إضافات غذائية "مسرطنة"

السبت 2018.10.6 03:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 55قراءة
  • 0 تعليق
هيئة أمريكية توقف استخدام 6 إضافات غذائية

هيئة أمريكية توقف استخدام 6 إضافات غذائية

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية إيقاف استخدام 6 من الإضافات الغذائية الصناعية ومعززات الطعم، بعد أن قدم خبراء بيئيون وخبراء السلامة والصحة الغذائية بيانات تؤكد أنها سببت السرطان لحيوانات مخبرية.

وقالت لورا ماكليري، مديرة السياسات في مركز العلوم للمصلحة العامة، في بيان إن قرار هيئة الغذاء والدواء ”نصر مهم لثقة المستهلك“.

وأضافت أن تصرف هيئة الغذاء والدواء جاء بعد عريضة تم رفعها سنة 2016 ودعوة قضائية لاحقة طُلب فيها رداً من الهيئة حول هذا الموضوع.  

وتعد المنكهات الستة مشتقة صناعياً، وهي البنزوفينون والأكريلات الإثيل ويوجينول الميثيل والميرسين والبوليجون والبيريدين.

وأشارت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أنه لم يعد من المسموح استخدام البنزوفينون في المواد المطاطية والبلاستيكية التي تلامس الطعام، وأنه لدى الشركات المستخدمة لهذه المواد 24 شهرا لتحديد بدائل مناسبة للمنتجات الغذائية.

وبحسب لورا ماكليري فقد تم اعتماد الإضافات الستة من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية منذ عام 1964، واستخدمت منذ ذلك الحين في صناعة المثلجات والعلكة والمخبوزات والحلويات وغيرها من الأطعمة. 

واختبر برنامج "علم السموم الوطني" التابع لوزارة الصحة في الولايات المتحدة، الإضافات الغذائية الستة وجربها على حيوانات، حيث تسببت الإضافات بالسرطان لنوعين من الحيوانات.

وأشارت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن الإضافات الغذائية تستخدم بكميات قليلة جدا في الأسواق الأمريكية، حيث تعرض مستهلكيها لأقل مستويات الخطر الناتج عنها، كما أنها لا تشكل خطرا على الصحة العامة في ظل استخدامها للأغراض الحالية.

يذكر أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية مطالبة قانونيا بإزالة أي إضافة غذائية قد تتسبب بالسرطان لدى استخدامها بأي جرعة كانت سواء عند الإنسان أو الحيوان.

تعليقات