صحة

الشمر.. فوائد للجهاز الهضمي والقولون العصبي والسكري

الأحد 2018.8.5 03:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 411قراءة
  • 0 تعليق
شاي الشمر

شاي الشمر

يعد الشمر منذ القدم من أكثر النباتات المستخدمة لأغراض صحية، حيث يستخدم شاي الشمر حتى اليوم بشكل واسع لتخفيف المغص وانتفاخ البطن وتنظيم الشهية ورفع الأيض في الجسم وتخفيف التوتر وتنشيط الهضم وتحفيز إفراز الحليب عند النساء المرضعات.

وفقاً لموقع هيربال إيديوكيشن، يتميز الشمر بدوره الفعال في عملية الهضم، حيث يساعد على استرخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي وتقليل الغازات والانتفاخ وتشنجات المعدة. كما يمكنه التخفيف من أعراض القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي وغيرها من الحالات التي تصيب الجهاز العصبي. 

وإلى جانب فوائد شاي الشمر لجهاز الهضم، بينت عدة دراست أجريت على مستخلص الشمر فعاليته في معالجة أعراض عدة أمراض، حيث أظهرت دراسة أجريت في بنغلاديش فوائد مستخلص الشمر بخفض مستويات السكر في الدم، حيث تم إعطاء فئران التجارب كمية منه ما ساعد على خفض الجلوكوز في الدم بمعدل مشابه لمعدل أدوية خفض السكر في الدم. 

والدراسة نفسها التي أجريت في بنغلاديش، وجدت أن مستخلص الشمر يقلل مؤشرات الألم بمعدل مشابه للمعدل الذي يوفرها الأسبرين. كما ذكرت إحدى الدراسات فوائد مستخلص الشمر بتخفيف آلام الطمث عند النساء حيث يخفف من انقباضات الرحم وتشنجاته. 

يمكن تناول الشمر بإضافته إلى أطباقكم اليومية كبعض الشوربات والمقبلات، كما يمكن شرب شاي الشمر بإضافته لماء ساخنة وغليه فيها لعدة دقائق. 

تعليقات