لأول مرة في دبي.. مهرجان "إنسومنيا" للألعاب الإلكترونية
المهرجان ينطلق الخميس للمرة الأولى في المنطقة ويجمع أهم نجوم العالم في الألعاب الافتراضية التي يصل عدد مستخدميها يصل إلى 2.5 مليار شخص
تنطلق في دبي الخميس فعاليات مهرجان "إنسومنيا" للألعاب الإلكترونية للمرة الأولى في المنطقة الذي يعد من أهم وأكبر الفعاليات العالمية المعنية بهذا القطاع.
وذلك تزامنا مع مواصلة دبي ترسيخ مكانتها كمركز عالمي لتكنولوجيا المستقبل وقطاعاتها المختلفة ومنها الألعاب الافتراضية في ظل نمو أسواق الألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأعلى معدل عالميا.
المهرجان يجمع أهم نجوم العالم في الألعاب الافتراضية التي يصل عدد مستخدميها يصل إلى 2.5 مليار شخص وإنفاق متوقع يصل إلى 152 مليار دولار في 2019 بنمو يتجاوز 9.6%.
وسيُقام المهرجان العالمي على مدار ثلاثة أيام في "ميدان جراندستاند"، متضمنا العديد من الفعاليات والأنشطة ومنافسات الألعاب الإلكترونية والافتراضية.
ومن المنتظر أن تستقطب الآلاف من ممارسي وعشاق تلك الألعاب من مختلف أنحاء المنطقة للاستمتاع بهذا الحدث الذي انطلقت نسخته الخاصة بالمملكة المتحدة للمرة الأولى عام 1999.
في حين من المتوقع أن يتحول مع إقامته في دبي إلى فعالية رئيسية على أجندة فعالياتها المرتبطة بالجيل الجديد من صناعات المستقبل.
وأكدت منى غانم المرّي، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، أن مسيرة التنمية الاقتصادية والتطوير الشامل في دبي تدخل مرحلة جديدة برؤية وتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والرامية لتحويل دبي إلى مركز عالمي لصناعات المستقبل.
وقالت: "دبي كانت سبّاقة في إقامة أول تجمّع تقني متكامل على مستوى المنطقة بإطلاق مدينة دبي للإنترنت قبل نحو عشرين عاما".
وتابعت "اليوم تبدأ دبي مرحلة جديدة في مسيرتها التنموية من خلال تبني معطيات العصر واتباع نموذج تطويري يقوم على توظيف التكنولوجيا وتعزيز قدراتنا في صناعاتها التي سيكون لها الأثر الأكبر في تكوين صورة المستقبل".
نمو قوي
وتأتي استضافة دبي لمهرجان إنسومنيا العالمي للألعاب الإلكترونية والافتراضية في الوقت الذي يشهد فيه هذا القطاع نموا متسارعا في المنطقة مقارنة بباقي العالم.
وتشير الإحصاءات إلى أن نمو هذا القطاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يفوق 25% سنويا، لتكون المنطقة بذلك في مقدمة الأسواق العالمية من حيث سرعة ونسبة نمو قطاع الألعاب الافتراضية.
وذلك توازيا مع نمو جمهور تلك الألعاب لا سيما الشباب، حيث تظهر الأرقام أن ممارسي الألعاب الافتراضية والإلكترونية يمثلون نسبة 60% من إجمالي مستخدمي شبكة الإنترنت في المنطقة.
وتوضح الدراسات أن هناك ما يناهز 2.5 مليار إنسان يمارسون الألعاب الإلكترونية والافتراضية حول العالم، ومن المتوقع أن يتجاوز حجم إنفاقهم على تلك الألعاب 152.1 مليار دولار في 2019 فقط، بنسبة نمو سنوية تفوق 9.6%.
وقد وصل حجم الإنفاق في سوق الألعاب الإلكترونية والافتراضية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى نحو 4 مليارات دولار في عام 2017، وتعد أسواق المنطقة الأسرع نموا عالميا بنسبة 25% سنويا.
وسيتضمن المهرجان العالمي الذي تتولى تنظيمه شركة "جلوبال إيفنت مانجمنت" ومقرها دبي، العديد من منافسات الألعاب الافتراضية والفعاليات الترفيهية بمشاركة نجوم هذا القطاع من مختلف أنحاء العالم.
ويشارك في الحدث الذي يقام للمرة الأولى في دبي مجموعة من أشهر نجوم عالم الألعاب الإلكترونية وفي مقدمتهم نجم الألعاب الإلكترونية السعودي الذي يستخدم اسم الشهرة "فاصوليا"، ويعد من أكثر نجوم هذه الألعاب متابعة في المنطقة العربية.
وكذلك يشارك في الحدث الثلاثي "جوش، وإيثان، وتوبي" وهم نجوم قناة اليوتيوب الشهيرة "ذا سايدمِن"، وسينضم إليهم أيقونة عالم الألعاب الإلكترونية تومي تالاريكو.
كما يشارك المغنّي العالمي جيسون بايج، صاحب الأغنية المميزة لأفلام "بوكيمون" الكرتونية الشهيرة حول العالم، الذي سيقدم عرضا حيا على المسرح الرئيس للحدث وذلك للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط على مدار أيام المهرجان.
aXA6IDMuMTcuMTU1LjE0MiA= جزيرة ام اند امز