منوعات

باحث مصري يتوصل لمنتج طبيعي يزيد حجم أسماك المزارع

الإثنين 2018.11.5 01:01 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 239قراءة
  • 0 تعليق
المنتج الجديد يساعد في الحصول على أسماك أكبر حجما - صورة أرشيفية

المنتج الجديد يساعد في الحصول على أسماك أكبر حجما - صورة أرشيفية

أنتج باحث في المركز القومي المصري للبحوث منتجا طبيعيا لضبط نسل أسماك البلطي في المزارع، وهي المشكلة التي يستخدم لعلاجها نوعا من الهرمونات المستوردة. 

ويؤدي النضوج المبكر لأسماك البلطي في المزارع إلى إنتاج أعداد كبيرة من الأسماك صغيرة الحجم، بما ينعكس سلبيا على الدورة التسمينية في أحواض التربية، لحدوث تنافس على الغذاء بين الأسماك، ويستخدم لعلاج هذه المشكلة هرمون "التستيرون" المفيد في التحويل الجنسي للأسماك لتصبح من فئة الذكور فقط.

ويقول الدكتور حسام حسن عباس، الباحث بالشعبة البيطرية في حديثه لـ"العين الإخبارية"، إن هذا الهرمون مستورد من الخارج، ويسبب تأثيرات سلبية لباقي الأحياء المائية، ما جعله يفكر في البحث عن بدائل طبيعية تؤدي نفس الوظيفة.

وأسفرت الجهود البحثية عن التوصل إلى أن العديد من النباتات المتوفرة في البيئة المصرية تحتوي على مركبات مثل الفلافونيد والصابونيين، والتي ثبت أنها يمكن أن تؤدي وظائف الهرمون نفسها، كما يوضح الباحث.

ويضيف أن من النباتات التي ثبت فاعليتها في هذا الإطار "الباباز"، إذ أمكن استخدمه في تصنيع المركب الذي عرض مؤخرا في معرض المخرجات البحثية القابلة للتطبيق الذي نظمه المركز القومي للبحوث.


تعليقات